GMT 2:05 2017 السبت 14 يناير GMT 6:10 2017 الأحد 15 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

منع معارضين موريتانيين من السياسة ينهي الأزمة بين الرباط ونواكشوط

إبراهيم بنادي

الرباط: أعلن سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، عن تأجيل الدورة العادية للمجلس الوطني، التي كان مقرراً عقدها اليوم السبت وغدًا الأحد، إلى موعد لاحق، كما أعلن العثماني عن تأجيل أشغال اللجنة الدائمة للمجلس التي كان من المقرر تنظيمها قبيل اجتماع الدورة.

وربطت مصادر "الأخبار" بين قرار تأجيل "برلمان" الحزب والتطورات الجديدة التي يعرفها المشهد السياسي، بخصوص انتخاب رئيس مجلس النوّاب، وتراجع رئيس الحكومة المكلف، عبد الاله ابن كيران، عن بيان "انتهى الكلام" الذي وضع الحزب في ورطة حقيقية مع مختلف الأحزاب السياسية الممثلة داخل البرلمان.

وكان من المنتظر أن يعرض ابن كيران على المجلس الوطني موضوع المشاورات الحكومية، بعد صدور بيان الأمانة العامّة، في محاولة للمزيد من الضغط على حلفائه المحتملين لتشكيل الأغلبية، كما كان من المقرر انتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل للحزب، والذي يعرف بدوره جدلاً بخصوص التمديد لابن كيران لولاية ثالثة على رأس "العدالة والتنمية"، بعد تعديل قوانين الحزب التي تمنح للأمين العام الحق في ولايتين فقط، حسب تعبير الصحيفة.

نواب مغاربة خائفون من إعادة الانتخابات

وفي خبر ذي صلة بمشاورات تشكيل الحكومة، كتبت "أخبار اليوم" أن العديد من البرلمانيين، من أحزاب مختلفة، من الذين صرفوا أموالاً طائلة في انتخابات 7 أكتوبر للحصول على مقاعد، يخشون أن يفشل ابن كيران في تشكيل الحكومة، وهو ما يعني إعادة الانتخابات ما سيكلفهم أموالاً طائلة.

أزمة صامتة بين الحكومة والمكتب الوطني للماء والكهرباء

نقرأ في "الأخبار" ان أزمة صامتة توجد بين الحكومة والمكتب الوطني للماء والكهرباء، إثر قرار للحكومة بوقف صرف أموال الدعم التي خصصتها للمكتب، بعد التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء للفترة الممتدة بين 2014 و 2017، والذي يهدف إلى توفير حوالى 45 مليار درهم (4.5 مليارات دولار)، تتحمل منها الدولة والمكتب حوالى 70 في المائة، فيما يتحمل المشتركون النسبة الباقية من خلال مراجعة تدريجية لأسعار الاستهلاك، وذلك على مدى فترة العقد البرنامج، وهو ما يفسر الزيادات الصاروخية في فواتير الماء والكهرباء.

اعتقال متهم بـ "قتل" محسن فكري

نقرأ في "الأحداث المغربية" أن الشرطة القضائية قامت بإيداع شخص السجن المحلي في الحسيمة، وذلك على خلفية متابعته بتهمة القتل غير العمد، حيث كان المشتبه فيه قد ظهر في شريط فيديو وهو داخل حاوية الأزبال التي قضى بها "سماك الحسيمة" محسن فكري.

ويشتبه في كون المتهم الجديد هو المسؤول عن لمس زر حاوية التحجيم بشاحنة النفايات، أثناء هروبه ونزوله منها، وهو ما تسبب بضغطها على جسد الضحية، الذي توفي داخلها.

وكان المشتبه فيه الذي جرى اعتقاله، يتابع في حالة سراح، بعد ان استمعت له الفرقة الوطنية في محضر رسمي، قبل ان يتم اعتقاله مجدداً وإيداعه السجن.

الصنهاجي عند الشرطة الإسبانية

في الوقت الذي كان الفنان الشعبي سعيد الصنهاجي، يحيي حفلاً للجالية المغربية المقيمة في إسبانيا، تلقى استدعاء من دائرة الشرطة المركزية في مدريد، قصد الاستماع اليه على خلفية الفيديو، الذي انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي، والذي ظهر فيه عارياً رفقة فتاة وبعض الشبان الآخرين.

وكتبت "الأحداث المغربية" ان التحقيق يتم بتنسيق تام بين الشرطة الإسبانية ونظيرتها المغربية، التي تحاول ان تعرف المتورطين في تسريب وتوزيع الفيديو الذي تم تصويره مباشرة بعد إحدى السهرات الفنية في إسبانيا، وتحديداً في الفندق الذي كان يقيم فيه الصنهاجي قبل نشره على الشبكات الإجتماعية، بهدف ابتزاز سعيد الصنهاجي.

إيطاليا تحاكم مغربية التحقت بداعش

قرر القضاء الإيطالي، محاكمة الشابة المغربية مريم الرحيلي غيابياً بتهمة التجنيد والالتحاق بالتنظيم الإرهابي "داعش"، وبحسب مصادر إعلامية إيطالية، فقد حدّد قاضي التحقيق في محكمة مدينة البندقية أول جلسة للاستماع يوم 16 مايو المقبل، بعدما طلب النيابة العامة متابعة المغربية، البالغة من العمر 20 عاماً، بناء على مقتضيات القانون الجديد الذي يجرم الالتحاق بتنظيمات اجنبية من أجل القتال.

ونقرأ في "الأحداث المغربية" ان الرحيلي، التي صدرت في حقها مذكرة بحث دولية من أجل توقيفها، كانت قد اختفت فجأة في صيف عام 2015، لتكشف بعدها التحقيقات التي باشرتها عناصر مكتب مكافحة الإرهاب، انها التحقت بـ"تنظيم الدّولة" بالاراضي السورية بعدما تم تجنيدها عبر الإنترنت من بعض عناصر "داعش".

الملك في جولة أفريقية جديدةً

يتوقع ان يقوم الملك محمد السادس، مطلع الأسبوع المقبل، بزيارة الى كل من جمهوريتي غانا وإثيوبيا، في وقت تعرف عدد من العواصم الافريقية، تحركات نشطة للدبلوماسية المغربية، وذلك عشية عودة المغرب الى عضوية الاتحاد الأفريقي. 

ونسبة الى مصادر "اخر ساعة" ان الملك محمد السّادس، سيتوجه الى جمهورية غانا، التي عرفت قبل أسبوع تنصيب رئيس البلاد المنتخب، حيث يرتقب التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين البلدين، قبل توجه الملك الى جمهورية اثيوبيا، التي تحتضن مقر منظمة الاتحاد الأفريقي. ولم تعلن الى حدود منتصف امس الجمعة، وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، عن اي خبر حول هذه الزيارة المتوقعة للملك إلى كل من غانا وإثيوبيا، وان كانت الأخبار القادمة من اكرا عاصمة غانا، توحي بقرب زيارة الملك لهذا البلد الأفريقي.

التحقيق مع جمركي يشتبه في علاقته بـ"داعش"

أقدمت قيادة الجمارك في منطقة الشحن في مطار محمد الخامس، على سحب السلاح الوظيفي من أحد عناصر الجمارك المكلفة بحراسة مدخل منطقة الشحن، والاستماع إلى أقواله، بعدما توصلت إلى إخبارية تفيد بعلاقته مع "داعش". وأكدت مصادر "اخر ساعة" ان الكولونيل (العقيد) المسؤول عن دوريات الجمارك، قام بإيقاف إجازته بشكل فجائي وحل في منطقة الشحن في مطار محمد الخامس قبل ان يقوم يسحب السلاح الوظيفي للعنصر المشكوك في علاقته بـ"داعش"، والتحقيق مع العنصر الجمركي الذي قررت قيادة الجمارك تنقيله لمصلحة الأرشيف كخطوة احترازية في انتظار نتائج التحقيقات، وأكد رفاق العنصر الجمركي أنه لا يتجاوز العقد الثاني من عمره، وأنه كان يقوم بالولوج لمجموعة من الصفحات الممجّدة لـ"داعش" عبر صفحته الخاصة في "فيسبوك".

منع معارضين موريتانيين من السياسة ينهي الأزمة بين الرباط ونواكشوط

بعد الأزمة الصامتة التي كادت تعصف بالعلاقات بين الرباط ونواكشوط، والتي كانت أهم تجلياتها أحداث منطقة الكركرات، يبدو ان المهمة الخاصة، التي قام بها ناصر بوريطة، الوزير المنتدب في الخارجية الذي رافق ابن كيران الى نواكشوط، نجحت في إنهاء الخلاف الذي عمر عدة أشهر بين الطرفين.

وأكدت المعطيات التي حصلت عليها "المساء"، والتي تسربت عن مضامين المفاوضات بين الجانبين المغربي والموريتاني، أن نواكشوط منزعجة من تحرك معارضين لنظام الرئيس ولد عبد العزيز في المغرب.وأوضحت مصادر صحافية موريتانية أن الرباط شرعت في الاستجابة للطلب الذي تقدمت به السلطات الموريتانية بعدم السماح للمعارضين الموريتانيين بالقيام بأنشطة سياسية فوق التراب المغربي 

صفقات أدوية مشبوهة 

نقرأ في "المساء" كذلك، أنه مباشرة بعد صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص شبهات حول صفقات خاصة لتقديم خدمات معالجة وتقديم الأدوية لمرضى القصور الكلوي من القطاع الخاص، تزيد قيمتها السنوية عن 250 مليون درهم (25 مليون دولار)، تم استدعاء مسؤولين في الوزارة، بعد أن وجهت هذه الأخيرة رسالة تبعد فيها الشبهات عنها بخصوص الصفقات التي حقق فيها المجلس الأعلى، والتي تبين أنها موضوع شكوك كثيرة.

وجاء استدعاء مسؤولين في الوزارة، بعد أن لوح ادريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، باللجوء الى القضاء، بعد تسريب رسائل متبادلة بين مسؤولين مركزيين ومديرين في مراكز صحية ووزارة الصحة، على خلفية إلغاء صفقة كانت تستفيد منها شركتان، وتتجاوز المبالغ المرصودة لها ملياران و 500 مليون سنتيم (2.5 مليون دولار).


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار