: آخر تحديث

ترامب: رفع العقوبات عن روسيا ممكن

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الجمعة، ان الولايات المتحدة يمكن ان ترفع العقوبات المفروضة على روسيا، اذا ما ساعدت واشنطن على التصدي للجهاديين المتطرفين على سبيل المثال.

واوضح ترامب ان هذه العقوبات التي فرضت في الشهر الماضي على مواطنين روس متهمين بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية، ستستمر "فترة على الاقل". لكن اذا ما ساعدت روسيا الولايات المتحدة في مجالات اساسية، مثل محاربة المتطرفين الجهاديين، فيمكن عندئذ رفع عقوبات، كما المح الرئيس المنتخب.

لا يخفي دونالد ترامب منذ بضعة اشهر رغبته في اتخاذ مواقف تتسم بمزيد من الليونة على صعيد الدبلوماسية الاميركية التي يعتبرها معادية لموسكو، والتقرب من فلاديمير بوتين. وفي مقابلته مع "وول ستريت جورنال" قال انه يستعد للقاء نظيره الروسي بعد تسلم مهام منصبه في 20 يناير.

وحذر الرئيس الاميركي المنتخب بالطريقة نفسها، من ان موقف الولايات المتحدة المعتمد حتى الان، والذي يؤكد على "الصين الواحدة" قد يتبدل ما لم تغير بكين ممارساتها على صعيدي اسعار الصرف والتجارة. وقال ترامب للصحيفة ان "كل الامور مطروحة، ومنها (سياسة) الصين الواحدة".

وفي منتصف ديسمبر، هدد الرئيس المنتخب بالتوقف عن الاعتراف بمبدأ "الصين الواحدة" الذي حمل واشنطن على ان تقطع في 1979 علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، اذا لم تقدم بكين تنازلات على الصعيد التجاري.

وقد برر ترامب في مقابلته مع "وول ستريت جورنال" مقاربته المفتوحة - خصوصا اتصال هاتفي مع رئيسة تايوان تساي اينغ-وين - على تايوان التي باعتها الولايات المتحدة "العام الماضي معدات عسكرية بالغة التطور بملياري دولار". وتساءل "الا يحق لنا تلقي اتصال هاتفي؟".

وتعتبر بكين ان تايوان ما زالت مقاطعة صينية في انتظار اعادة التوحيد، بالقوة اذا كان ذلك ضروريا. وانتقدت الصين الاتصال الهاتفي بين ترامب والرئيسة التايوانية.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  2. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  3. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  4. دعوات في سوريا لتفكيك
  5. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  6. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  7. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  8. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  9. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  10. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  11. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  12. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  13. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  14. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  15. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  16. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
في أخبار