GMT 10:16 2017 السبت 14 يناير GMT 6:30 2017 الأحد 15 يناير  :آخر تحديث
الخارجية الأميركية تقول إنها تتواصل مع روسيا وتركيا

موسكو تدعو إدارة ترامب للمشاركة في أستانا

نصر المجالي

نصر المجالي: كشف تقرير صحافي أن موسكو وجهت دعوة إلى إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب للمشاركة في مفاوضات أستانا بشأن التسوية السورية. بينما قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها لم تتلق أية دعوة في هذا الخصوص.

وذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية، اليوم السبت، أن السفير الروسي لدى واشنطن سيرغي كيسلياك، أبلغ الإدارة الأميركية المقبلة التي تتسلم مهامها في 20 الشهر الجاري بهذه الدعوة خلال مكالمة هاتفية مع مستشار ترامب في الأمن القومي مايكل فلين يوم 28 ديسمبر الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال المكالمة الهاتفية لم يتخذ قرارا في ما إذا ستشارك الإدارة الجديدة في مفاوضات أستانا أم لا؟. ومن المقرر أن تطلق مفاوضات بين أطراف الصراع السوري يوم الاثنين 23 يناير في العاصمة الكازاخستانية أستانا. وتعد هذه أول مبادرة واسعة حول تسوية الأزمة في سوريا تجري من دون مشاركة الولايات المتحدة.

واشنطن: لا دعوة

وكانت وزارة الخارجية الأميركية صرحت في وقت سابق أنها لم تتلق أية دعوة رسمية، لكنها على تواصل مستمر حول الملف السوري مع روسيا وتركيا.

وقال ديميتري بسكوف، الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، أمس الجمعة، إنه لا يستطيع القول حتى الآن أي شيء بشأن المشاركة الأميركية المحتملة في عملية التفاوض في أستانا.

وردا على سؤال حول هذا الشأن، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونير، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الجمعة: "لم نحصل حتى الآن، حسب علمي، على الدعوة الرسمية للمشاركة في اجتماع أستانا، لكن العملية الخاصة بتنفيذ هذه المبادرة مستمرة، ونتواصل حولها مع كل من تركيا وروسيا". وأضاف تونير أنه ينصح الإدارة الأميركية المقبلة بمواصلة العمل حول سوريا مع هاتين الدولتين.

كما شدد المسؤول الأميركي على أن الولايات المتحدة ترحب بكل المحاولات لتنظيم مفاوضات خاصة بتسوية الأزمة السورية من شأنها الإسهام في نجاح مفاوضات جنيف.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار