مواطنون بولنديون يحتفلون بوصول القوات الأمريكية في مدينة زاغان، شرقي بولندا، يوم السبت 14 يناير 2017

مواطنون بولنديون يحتفلون بوصول القوات الأمريكية في مدينة زاغان، شرقي بولندا

أقامت السلطات البولندية، السبت، احتفالا رسميا للترحيب بالقوات الأمريكية التي وصلت إلى البلاد في خطوة اعتبرتها روسيا تهديدا لأمنها.

وأقيم الاحتفال في مدينة زاغان، غربي بولندا، بعد 23 عاما من مغادرة القوات السوفياتية للأراضي البولندية.

وفي كلمتها أمام الجنود الأمريكيين والبولنديين الذين حضروا الاحتفال، قالت رئيسة الوزراء البولندية، بياتا شيدلو، : "إنه يوم هام لبولندا، ولأوروبا، لدفاعنا المشترك"، فيما قال وزير الدفاع في حكومتها، أنتوني ماتشرفيتش، مخاطبا الجنود الأمريكيين: "انتظرناكم طويلا جدا، لعقود".

رئيسة الوزراء البولندية بياتا شيدلو والجنرال البولندي ياروسلاف ميكا، قائد الفرقة المدرعة الـ11 يشرفان على حفل الترحيب بالقوات الأمريكية في زاغان، شرقي بولندا، يوم السبت 14 يناير 2017

رئيسة الوزراء البولندية بياتا شيدلو والجنرال البولندي ياروسلاف ميكا، قائد الفرقة المدرعة الـ11 يشرفان على حفل الترحيب بالقوات الأمريكية في زاغان

وقد نظمت الحكومة البولندية عدة فعاليات أخرى عبر أرجاء البلاد ترحيبا بالجنود الأمريكيين. وحضرالاحتفالات كثير من المواطنين البولنديين حاملين العلمين البولندي والأمريكي.

وتعتبر هذه أول مرة تنتشر فيها قوات غربية بشكل دائم على الجبهة الشرقية لحلف شمال الأطلسي، كما أنها أكبر تعزيزات عسكرية ترسلها الولايات المتحدة إلى أوروبا منذ عقود.

ويأتي هذا الانتشار في إطار سياسة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، لطمأنة أعضاء الحلف الناتو في مواجهة أي تهديد روسي.

وكان 27 ألف جندي أمريكي قد وصلوا الخميس إلى بولندا مع معدات حربية ثقيلة، كدفعة أولى من مجموع 35 ألف جندي لمواجهة ما تعتبره بولندا ودول أخرى في منطقة البلطيق تهديدا أمنيا روسيا، خصوصا منذ فرض موسكو سيطرتها على شبه جزيرة القرم سنة 2014.