واشنطن: سيبدأ دونالد ترامب في يومه الاول في البيت الابيض الجمعة، على الارجح تنفيذ الوعود التي اطلقها خلال حملته الانتخابية واولها ازالة تركة باراك اوباما من الغاء اصلاح التأمين الصحي الى طرد مهاجرين والغاء معاهدات تجارية وبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

ويمكن الغاء بعض قرارات الرئيس الديموقراطي الذي بقي ثمانية اعوام في السلطة، بتوقيع بسيط. وقد وعد ترامب "بالغاء كل مرسوم او مذكرة او امر مخالف للدستور وقعه الرئيس اوباما".

لكن هناك قوانين تتطلب تبني قوانين جديدة من قبل الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

وقال ديفيد ليوبولد المحامي المتخصص بالهجرة احدى اهم القضايا لدى ترامب "لا يمكنه ان يصل ويفعل ما يشاء من اليوم الاول". واضاف "في الديموقراطية ليس هناك رئيس مجلس ادارة".

قطاع الصحة 
احد اعقد الملفات لكن الخطاب المرتبط به بسيط: نظام التأمين الصحي الذي اقر في 2010 واطلق عليه اسم "اوباماكير"، يجب ان"يلغى ويستبدل".

قالت مصادر في محيط ترامب انه سيوقع فور وصوله الى البيت الابيض مراسيم مرتبطة بالغاء هذا القانون لالغاء الغرامات التي تفرض مثلا على الاميركيين الذين يرفضون التسجل في تأمين صحي اجباري قانونيا.

لكن المشكلة هي التصويت في وقت لاحق من قبل الكونغرس على قانون جديد يعيد رسم النظام الصحي وهي مهمة كبيرة جدا لا يبدو برنامجها الزمني واضحا. ويريد ترامب ان يتم التصويت على هذا النص "بشبه تزامن" مع قانون الغاء "اوباماكير".

الهجرة
خلال الحملة الانتخابية، وعد ترامب بان يطرد اولا المهاجرين الذين يرتكبون جنحًا، ويبلغ عددهم مليوني شخص على حد قوله.

لكن ليوبولد يقلل من اهمية الحزم في هذا الاقتراح، مذكرا بان ادارة اوباما كانت من اولوياتها طرد المتسللين الذين يمثلون خطرا او من اصحاب السوابق.

لكن الرئيس الجمهوري يمكنه في المقابل ان يلغي فورا "وبمجرد التوقيع" حسب المحامي نفسه، البرنامج الاداري المعروف باسم "داكا" الذي وضعه اوباما في 2012 وسمح لاكثر من 750 الفا من المهاجرين السريين الذين وصلوا في سن الشباب الى الاراضي الاميركية بتنظيم اوضاعهم.

وقد تعهد الرئيس المنتخب ايضا ان يقترح في اليوم الاول من ولايته مشروع قانون لتمويل بناء جدران يريد تشييدها لاستكمال الحواجز والجدران الموجودة على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

ويستطيع ترامب ايضًا تعليق استقبال اللاجئين السوريين فورا وكذلك المهاجرين القادمين من "مناطق تشهد اعمالا ارهابية" حيث لا يمكن التحقق بشكل سليم من ملفات طالبي تأشيرات الدخول.

البيئة والطاقة 
اعلن نائب الرئيس المقبل مايك بنس "انتهاء الحرب على الفحم من اليوم الاول". هذا الوعد يمكن ان يعني عمليا الغاء قرار وقع منح امتيازات استخراج الفحم وفتح مزيد من الاراضي للشركات المنجمية من اجل تحفيز انتاج النفط والفحم والغاز الطبيعي.

كما عبر ترامب عن نيته الموافقة على انبوب النفط "كيستون اكس ال" بين كندا والولايات المتحدة" الذي رفضه اوباما. وينوي الرئيس الجمهوري ايضا ان يلغي على الفور "دفع المليارات لبرامج الامم المتحدة حول التغير المناخي"، عبر تحويل هذه الاموال الى مشاريع للبنى التحتية البيئية.

التجارة 
يمكن ان يعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الشراكة عبر المحيط الهادئ المعاهدة التي تفاوضت حولها الولايات المتحدة لاحد عشر عاما مع 11 بلدا في منطقة آسيا المحيط الهادئ. وقد دعم اوباما هذه المعاهدة لكن الكونغرس لم يصادق عليها.

ويريد ترامب ايضا اعادة التفاوض بشأن اتفاق التبادل الحر لشمال الاطلسي مع المكسيك وكندا لمنع نقل الوظائف الى الجارة الجنوبية.

ووعد بان يأمر وزير الخزانة في ادارته بادانة الصين واعتبارها بلدا "يتلاعب" بعملته وهي خطوة قد تؤدي الى عواقب وتثير غضب الصين.

الحكم 
وعد ترامب بان "يطهر" الطبقة السياسية في واشنطن وينوي منع اي شخص عينه في ادارته من ان يصبح عضوا في اي مجموعة ضغط في السنوات الخمس التي تلي مغادرته لمنصبه.

كما يريد تجميد توظيف الموظفين الفدراليين.