GMT 11:43 2017 الأحد 15 يناير GMT 11:46 2017 الأحد 15 يناير  :آخر تحديث

الرئيس الغامبي المنتخب سيبقى في السنغال حتى تنصيبه

أ. ف. ب.

دكار: ذكرت وكالة الانباء السنغالية نقلا عن مصدر رسمي الاحد ان السنغال وافقت على استقبال الرئيس الغامبي المنتخب اداما بارو حتى تنصيبه، بطلب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.

وقالت الوكالة ان "الرئيس السنغالي ماكي سال وافق السبت في باماكو على استقبال الرئيس الغامبي المنتخب اداما بارو في دكار حتى موعد تنصيبه" في 19 يناير.

واكد مصدر في الرئاسة السنغالية لوكالة فرانس برس ان بارو موجود في دكار بعد مشاورات مع مسؤولين في المجموعة على هامش القمة الافريقية التي عقدت السبت في باماكو.

وقالت الوكالة ان "بارو موجود في دكار منذ الاحد"، موضحة ان الرئيس سال "لبى بذلك طلب نظيرته الليبيرية ايلين سيرليف الرئيس الحالية للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا". وكانت سيرليف وصلت الى باماكو يرافقها الرئيس الغامبي المنتخب. وقالت الوكالة السنغالية ان الرئيس ماكي سال وافق على طلبها "باسم اخلاق الضيافة السنغالية".

وتشهد غامبيا ازمة منذ اعلان الرئيس المنتهية يحيى جامع في التاسع من ديسمبر تراجعه عن الاعتراف بنتائج الانتخابات التي فاز فيها بارو.

وصرح الرئيس المالي ابراهيم ابو بكر كيتا في باماكو السبت في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند في ختام القمة الفرنسية الافريقية السابعة والعشرين في باماكو "قمنا بتحرك واضح. استقبلنا الرئيس" بارو. واضاف "انه اعتراف فعلي وقانوني" بالرئيس بارو ضيف الشرف في هذه القمة.

وذكر مصدر في الرئاسة المالية لوكالة فرانس برس ان اجتماعا للمجموعة عقد السبت في باماكو على هامش القمة الفرنسية الافريقية. وحضر هذا الاجتماع رئيسا نيجيريا وليبيريا محمد بخاري وايلين جونسون سيرليف، والرئيس الغاني السابق جون دراماني ماهاما.

وقال كيتا "آمل بان تلهم الحكمة الافريقية في 19 يناير اخانا (يحيى جامع) وان يدرك الرجل المسلم الصالح كما يصف نفسه المصلحة العليا لغامبيا التي ليست بحاجة الى حمام دم"، بعد تهديدات للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي تضم 15 بلدا، بالتدخل عسكريا في غامبيا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار