مسقط: وصل عشرة من معتقلي سجن غوانتانامو العسكري الاميركي الاثنين الى سلطنة عُمان "للإقامة الموقتة"، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية.

لم توضح الوزارة جنسيات المعتقلين الذين وصلوا الى السلطنة قبل ايام من انتهاء ولاية الرئيس الأميركي. وكان اوباما جعل من اغلاق معتقل غوانتانامو الواقع في كوبا إحدى اولويات سياسته.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الانباء العمانية "بناء على الأوامر السامية" للسلطان قابوس بن سعيد "لتلبية التماس الحكومة الأميركية المساعدة على تسوية قضية المحتجزين في معتقل غوانتانامو مراعاة لظروفهم الإنسانية وصل الى السلطنة اليوم (الاثنين) عشرة أشخاص، أُفرج عنهم من المعتقل المذكور، وذلك للإقامة الموقتة".

ولم ينجح اوباما في اغلاق المعتقل الذي يجسد في عدد من دول العالم التجاوزات في الحملة الاميركية لمكافحة الارهاب بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001. لكنه تمكن من خفض عدد المعتقلين فيه الى حد كبير.

وكان عدد المعتقلين في غوانتانامو يبلغ 242 معتقلا يوم تسلمه مهامه في يناير 2009. لكن وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) قالت في الخامس من يناير بعد نقل اربعة معتقلين يمنيين الى السعودية ان العدد انخفض الى 55.