بروكسل: أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين في بروكسل ان الاتحاد سيلتزم بالاتفاق حول البرنامج النووي الايراني معتبرة أنه "في غاية الأهمية" وخصوصا لامن القارة.

وقالت موغيريني لدى وصولها الى اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الـ28 إن "الاتحاد الاوروبي سيواصل العمل من اجل احترام وتطبيق هذا الاتفاق البالغ الأهمية وخصوصا بالنسبة الى أمننا".

ويواجه الاتفاق الموقع بين طهران والدول الكبرى الست (الولايات المتحدة والصين وروسيا والمانيا وفرنسا وبريطانيا) عام 2015 انتقادات الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

وقال ترامب في مقابلتين نشرتهما صحيفتا "بيلد" الألمانية و"تايمز" البريطانية الاثنين أن الاتفاق النووي "من أسوأ الاتفاقات التي أبرمت حتى الان" و"من أكثرها حماقة"، رافضا أن يؤكد ما إذا كان يعتزم إلغاءه.

وعيّن ترامب في مناصب أساسية من إدارته شخصيات معادية علنا لإيران، بدءا بوزير الخارجية المعين ريكس تيلرسون الذي يدعو إلى "مراجعة تامة" للاتفاق.

لكن موغيريني لفتت إلى أن الاتفاق الذي أدى إلى رفع جزء من العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران "أظهر فاعليته" وهو "يثبت أن الدبلوماسية تأتي بنتيجة". وأثنت على انتعاش "كبير" للتجارة والعلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الاوروبي وايران.

وفي 16 يناير 2016 رفع جزء كبير من العقوبات الدولية المفوضة على ايران، في مقابل الحد من برنامجها النووي، عملا بالاتفاق الموقع قبل ذلك بستة أشهر. وبعد حوالى سنة، يتم تنصيب الرئيس الأميركي الجديد الجمهوري دونالد ترامب في 20 يناير.

وزادت أيران صادراتها من النفط والغاز في تسعة اشهر باكثر من الضعف، لتبلغ بحسب وزارة النفط 2,5 مليون برميل في اليوم، محققة عائدات قدرها 29 مليار دولار.