GMT 11:48 2017 الإثنين 16 يناير GMT 11:51 2017 الإثنين 16 يناير  :آخر تحديث
في آخر زيارة رسمية له إلى كييف

بايدن يؤكد الدعم الأميركي لأوكرانيا

أ. ف. ب.

كييف: وصل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاثنين الى كييف في آخر زيارة رسمية الى اوكرانيا ليؤكد لهذا البلد دعم الولايات المتحدة قبل ايام من تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب مهامه رسميا.

خلال هذه الزيارة التي تستمر يوما واحدا، التقى بايدن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ورئيس الحكومة فولوديمير غرويسمان.
وقال بايدن في مؤتمر صحافي بحضور الرئيس بوروشنكو "اردت ان ازور اوكرانيا كنائب للرئيس للمرة الاخيرة لاؤكد على التقدم الذي انجزه الشعب الاوكراني". واضاف ان "الاميركيين والاوكرانيين تربطهم علاقات عميقة".

واضاف نائب الرئيس الاميركي ان "اوكرانيا مثل اي بلد في اوروبا من حقها رسم طريقها ويبدو ان روسيا تنكر هذا الخيار"، داعيا الاسرة الدولية الى "البقاء موحدة ضد العدوان الروسي".

ورد بوروشنكو بالقول ان "عدوانية روسيا تشكل حاليا تهديدا كبيرا للولايات المتحدة ولاوكرانيا على حد سواء"، قبل ان يعبر لـ"صديقه" بادين عن شكره على دعمه.

وسيتوجه بايدن الاثنين من كييف الى دافوس في سويسرا حيث يفتتح الثلاثاء المنتدى الاقتصادي العالمي. تأتي زيارة بايدن قبل ايام على تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وقال بوروشنكو انه يشعر بالارتياح "للاشارات الايجابية" التي صدرت من ريكس تيلرسون الذي اختاره ترامب لتولي الخارجية. وقد نأى تيلرسون بنفسه عن مواقف ترامب مؤكدا ان روسيا "تمثل خطرا اليوم".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار