رحبت السعودية بنتائج المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط الذي اختتم أعماله أمس في باريس مجددة تأكيداتها على ثوابت المملكة تجاه القضية الفلسطينية.

إيلاف من الرياض: جدد مجلس الوزراء خلال جلسته التي ترأسها العاهل السعودي الملك سلمان اليوم التأكيد حل الدولتين وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة هي الأساس الوحيد لحل الصراع وهو ما تبنته مبادرة السلام العربية التي حظيت بالتأييد في المجتمع الدولي وذلك بعد انتهاء المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط الذي اختتم أعماله أمس في باريس.

وأطلع العاهل السعودي المجلس على نتائج مباحثاته مع ملك إسبانيا فيليب السادس، والرئيس اللبناني العماد ميشال عون، واستقباله لمفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان، ورئيس مجلس الشيوخ الكندي جورج فيوري.

واستمع المجلس عن تطور الأحداث إقليمياً وعربياً ودولياً، وعد استضافة المملكة للمؤتمر الدولي لتعزيز جهود الدول الإسلامية والصديقة لهزيمة تنظيم "داعش" في الرياض بمشاركة 13 دولة تجسيداً لالتزام المملكة المستمر تجاه دعم ومساندة كل الجهود الدولية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، وتصميمها وعزمها القوي والحازم، على مواصلة جهودها المستمرة لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله وصوره.

وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للأعمال الإرهابية التي حدثت في عدد من المدن الأفغانية وأسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح ووفاة خمسة مواطنين إماراتيين، مؤكداً أن هذه الأعمال الإرهابية الشنيعة تتنافى مع القيم الإسلامية، معرباً عن التعازي والمواساة لحكومتي وشعبي جمهورية أفغانستان ودولة الإمارات العربية المتحدة وأسر الضحايا والتمنيات بأن يمن الله على المصابين بالشفاء العاجل.

الشأن المحلي
وناقش المجلس عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي منوهاً بإعلان وزارة الإسكان إطلاق أولى دفعات برنامج "سكني" الذي يتضمّن 280 ألف منتج سكني وتمويلي للتخصيص والتسليم في جميع مناطق المملكة، والتي اشتملت على 120 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص متنوعة المساحات بحسب معايير الدخل وعدد أفراد الأسرة، وسيتم تخصيصها ابتداء من الشهر المقبل، وتسليمها خلال مدة أقصاها 3 أعوام، وكذلك 75 ألف أرض سكنية جاهزة للبناء، إضافة إلى 85 ألف دعم تمويلي مدعوم التكاليف من الدولة، بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، حيث وافق على اتفاقية بين المملكة وطاجيكستان في مجال خدمات النقل الجوي.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام مزاولة المهن الهندسية، وعلى المهندسين غير المسجلين مهنياً - وقت نفاذ هذا النظام - تصحيح أوضاعهم بما يتفق مع أحكامه خلال (ستة) أشهر من تاريخ بدء العمل به ، وللهيئة السعودية للمهندسين تمديد هذه المدة .

قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة 2030م بصفتها الاسترشادية .

ووافق المجلس على تعديل تنظيم جمعية حماية المستهلك، كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعتماد الحساب الختامي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي (1435 / 1436هـ) .

كما قرر المجلس الموافقة على إضافة عقوبة التشهير إلى عقوبات مقررة في كل من: نظام المحافظة على مصادر المياه، ونظام حماية المرافق العامة ، ونظام مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها.