GMT 20:30 2017 الإثنين 16 يناير GMT 12:37 2017 الثلائاء 17 يناير  :آخر تحديث
أكد استمرار التوتر بين الرياض وطهران

الجبير: السعودية متفائلة إزاء الإدارة الأميركية الجديدة

عبد الرحمن بدوي
إيلاف من الرياض: قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الاثنين إنه يشعر بتفاؤل تجاه الإدارة الأميركية المقبلة ولاسيما الطريقة التي تريد أن تستعيد بها النفوذ الأميركي في العالم واحتواء إيران ومحاربة تنظيم داعش.
 
وأبدى وزير الخارجية تطلعه للعمل مع الإدارة الأميركية الجديدة في كافة المجالات المشتركة بين البلدين.
 
وقال الجبير في تصريحات صحافية من باريس إن المحادثات المقترحة في استانة عاصمة قازاخستان والتي تهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا تستحق التجربة ولكنه حذر من أن العلاقات مع إيران الخصم اللدود للسعودية مازالت "متوترة" ولا يمكن أن تتحسن إلا إذا كفت طهران عن "التصرفات العدائية".
 
وحول تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أكد الجبير إن قرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي لن يكون له تأثير على علاقة الرياض مع لندن أو الاتحاد حسبما ذكرت رويترز.
 
تسوية المسألة السورية
وفي سياق متصل دعا فيتالي نعومكين، مستشار المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، اليوم الاثنين، إلى إشراك المملكة العربية السعودية في عملية تسوية المسألة السورية، في إطار مجموعة العمل الثلاثية المؤلفة من روسيا وإيران وتركيا.
 
وأشار نعومكين في تصريحات صحافية، إلى أن “الكثير يتوقف على روسيا، وكذلك نقرّ بأن الكثير يتوقف على إيران وتركيا، لأنهما قوتان رئيسيتان، إلا أنه يجب إشراك غيرهما من القوى الإقليمية، وقبل كل شيء السعودية“. بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.
 
ووفق المستشار، فإن اشراك الرياض في العملية “سيتم في مرحلة قريبة”، معربًا عن أمله في أن ذلك “سيحدث قبل عقد الجولة الجديدة من المفاوضات السورية”.
 
جدير بالذكر أن سياسة المملكة سواء تجاه اليمن أو سوريا أو ليبيا أو غير ذلك من مناطق النزاع وبؤر التوتر، كانت تجنح دائماً الى الحلول السياسية والسلمية.
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار