GMT 10:09 2017 الثلائاء 17 يناير GMT 21:54 2017 الأربعاء 18 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

باخرة مغربية في قبضة الحوثيين

إبراهيم بنادي

الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف اليوم بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت انه للمرة الاولى وفي تجمع حزبي كبير بأغادير (جنوب البلاد)، توجه عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار المغربي، الى حزب العدالة والتنمية وأمينه العام عبد الاله ابن كيران رغم أنه لم يذكر أيًا منهما بالاسم. وانتقد أخنوش طريقة تدبير هذا الحزب وأمينه العام لمرحلة ما بعد انتخابات 7 أكتوبر قائلاً: بعضهم أرادوا ان يكونوا لوحدهم، ونحن ليس لدينا أي خصوم، وليست لدينا طاقة نضيعها..نؤمن بالعمل".

وأضاف أخنوش:"الذين يشتغلون للصالح العام في الوقت الذي يستكثر الآخرون عليهم مجهودهم، ويحرضون عليهم كتائبهم"، في إشارة لمناضلي "العدالة والتنمية" وكتائبه الإلكترونية، منتقدًا ما سماه بـ"الهجمات والضربات التي يتلقونها من أجل مصادرة الحق في الدفاع عن مصالح البلاد".

أخنوش تحدى ابن كيران على مستوى العمل داخل الحكومة، كما تحداه على مستوى التعبئة بحشده لقرابة ستة آلاف مناضل ملأوا فضاء الهواء الطلق وساحة آيت سوس، لمتابعة تجمعه عبر شاشة كُبرى، وكانت محطة سوس هي الأخيرة، حيث وصفها بـ"مسك الختام".

طلقات أخنوش جاءت عشية انتخاب رئيس مجلس النوّاب، وهي العملية التي وجد فيها حزب الاتحاد الاشتراكي موطئ قدم داخل الأغلبية الحكومية بترشيحه للحبيب المالكي، وهو الترشيح الذي ساندته فيه أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبيّة، واضعين ابن كيران بذلك أمام الأمر الواقع.

انفصاليون يستهدفون سفينة شحن قادمة من العيون 

في سابقة خطيرة، بدأ ناشطون انفصاليون من جبهة البوليساريو احتجاجات ضد سفينة شحن نرويجية توقفت في ميناء جزر الكناري قادمة من ميناء العيون، مطالبين السلطات الإسبانية بتفتيشها بدعوى انها تحمل زيوتاً قادمة من العيون، رغم تأكيد السلطات الاسبانية ان السفينة كانت محملة بالنفط.

ونقلت "إيفي" الاسبانية ان نشطاء وسياسيين من اليسار الموحد متعاطفين مع جبهة البوليساريو طالبوا السلطات الإسبانية بتفتيش السفينة، مدعين انها تحمل زيوت سمك قادمة من مدينة العيون، وانتقلت الى مياه موريتانيا ومنها الى جزر الكناري.

وكتبت "المساء" ان النائب الأوروبي الاسباني فلوران مارشيليسي دعا سلطات بلده الى توقيف الباخرة الأوروبية "كي باي" التي توقفت بجزيرة لاس بالماس (اسبانيا) قبل بلوغها وجهتها النهائية في أوروبا، مطالباً بالتحقق من مطابقة شهادة المنشأ للمنتوجات المحملة للقانون الأوروبي .

واضافت الصحيفة أن استهداف اللوبي المساند لجبهة البوليساريو لسفن الشحن يشكل سابقة خطيرة، إذ جاء على الرغم من تأكيد سلطات ميناء لأس بالماس ان السفينة النرويجية محملة بالنفط الذي أفرغته في ميناء العيون، وعلى الرغم من حكم القضاء الأوروبي باستمرار اتفاقية التبادل الزراعي والمنتجات البحرية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

شبهة الارهاب تمنع الرئيس التنفيذي لشركة حواسيب عالمية من دخول المغرب 

نقرأ  ايضًا في "المساء" أن السلطات المغربية منعت، اخيراً، الرئيس التنفيذي لشركة حواسيب عالمية من دخول التراب المغربي، للاشتباه في انتمائه الى خلية إرهابية، مشيرة إلى ان تحقيقات باشرتها السلطات الأمنية، منذ سنوات، أكدت انه استخدم سابقاً جوازات سفر مزورة لدخول المغرب.

ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن مشاكل الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة حواسيب مشهورة في شمال افريقيا والشرق الأوسط مع الأمن المغربي بدأت سنة 2015 بالدار البيضاء، حين تمكنت السلطات الأمنية بمطار محمد الخامس من ضبط 3 جوازات سفر بحوزة المعني بالأمر، تتمثل في جواز سفر غيني وسوري وإماراتي، وهو ما أثار شكوكاً كبيرة لدى السلطات، استدعت فتح تحقيق في الموضوع.

وحسب المصادر نفسها، فإنه فور نزول المعني بالأمر من الرّحلة، التي كانت قادمة آنذاك من الإمارات العربية المتّحدة، قدم المتهم جواز سفر غينيًا مشكوكًا فيه، ليتم الاشتباه في انتمائه الى جماعة إرهابية تنشط في المنطقة السورية، حيث يستخدمون جوازات سفر مزورة لارسال مقاتليهم الى بعض البلدان، بما في ذلك المغرب، بهدف تنفيذ هجمات إرهابية، حسب محضر الشرطة القضائية.

تحقيقات موسعة مع الدركيين الذين احتجزوا بباب برد

نقرأ في "أخبار اليوم" أن لجن تحقيق جهوية من المفتشية الجهوية للدرك الملكي، بتطوان (شمال)، استمعت الى أقوال أحد عناصرها الذي أطلق ثلاثة أعيرة نارية من مسدسه الوظيفي، أثناء مناوشات بين سكان قرويين بجماعة (بلدة) اونان، وأفراد من الدرك الملكي خلال عملية مداهمة لأحد المنازل، من أجل توقيف مشتبه به وحجز كميات من المخدرات. وأضافت مصادر الصحيفة ان الدركي المذكور الذي ينتمي الى سرية قيادة "باب برد"، جرى الاحتفاظ به في مقر القيادة الجهوية بتطوان، قصد اتخاذ الإجراءات العقابية اللازمة في حقّه، مرجحة ان يتم إعفاؤه من مهامه.

وفي السياق ذاته، استدعت القيادة الجهوية للدرك الملكي، ثمانية دركيين آخرين على عجل استعملوا سيارات مدنية في تحرك وظيفي، من دون علم الادارة المركزية للدرك الملكي، حيث تبين من خلال الاستماع اليهم انهم ارتكبوا مخالفة للقانون الداخلي المعمول به، واتخذوا قرارات غير سليمة أثناء تنفيذ عملية القبض على مشتبه به.

وتابعت المصادر ذاتها، أن القيادة العليا للدرك باشرت تحقيقاً مع ضباط وقواد السريات التي تحركت الى "دوار جرمون"، حيث كان يحاصر ثمانية من أفراد الدرك الملكي بزيهم الرسمي،  فضلاً عن سرية جماعة الجبهة وباب تازة والشرافات وبني سميح وباب برد، مرجحة أن تتخذ في حق من ثبت في حقه الإخلال بالواجب المهني القويم "تنقيلات عقابية".

حوثيون يستولون على باخرة مغربية

نختم جولتنا بـ"الصباح" التي كتبت ان رجل أعمال مغربيًا بعث نداء استغاثة لإنقاذه من مطاردة ما أسماه "كارتيل إجرامي دولي"  يريد اغتياله للانتقام منه لرفضه التعامل مع ابن عّم حاتم الحطيمي، الرجل القوي في اليمن، المعروف بدعمه للحوثيين.

وكشف محمد أولحسن، الذي يعمل في مجال النقل البحري، أنه رصد باخرته بواسطة "جي بي إس" في سواحل جنوب افريقيا متوجهة الى اليمن بتواطؤ مع القبطان والطاقم، وانهم ينفذون عملية انتقام دبرها "الكارتيل" المذكور بعد رفضه نقل شحنة مشبوهة وتبييض 100 مليون دولار تتوفر "الصباح" على أوراقها المختومة من قبل فرع بنك HSBC في كندا.

 


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار