تايوان

من المقرر ان يحضر وفد تايواني مراسم تنصيب ترامب

حثت الصين يوم الأربعاء الولايات المتحدة على منع مشاركة وفد تايواني في مراسم تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب يوم الجمعة.

وكان ترامب اتخذ خطوة غير مسبوقة منذ عدة عقود الشهر الماضي عندما كلم هاتفيا رئيسة تايوان تساي انغ وين، كما اثار غضب بكين بقوله إن سياسة (الصين الواحدة) خاضعة للتفاوض.

وكانت وزارة الخارجية التايوانية اعلنت الاسبوع الحالي ان وفدا تايوانيا يرأسه رئيس الحكومة السابق يو شي كون ويضم في عضويته مستشار الامن القومي وعددا من النواب سيشارك في مراسم تنصيب ترامب.

يذكر ان تايوان درجت على المشاركة بوفد في مراسم تنصيب الرؤساء الامريكيين بدعوة من اللجنة الامريكية المنظمة والتي تضم اعضاء في الكونغرس.

وقال ناطق باسم مكتب الرئيسة التايوانية إنه لم يجر ترتيب اي لقاء بين اعضاء الوفد وادارة ترامب اثناء فترة وجوده في العاصمة الامريكية.

ولكن الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونينغ قالت إن الصين تعارض استخدام تايوان اي ذريعة كانت لارسال مسؤوليها الى الولايات المتحدة "من اجل القيام بفعاليات هدفها التدخل في العلاقات الامريكية الصينية او تقويض هذه العلاقات."

وقالت للصحفيين في بكين "نحث مرة ثانية الجهات المعنية في الولايات المتحدة على عدم السماح للسلطات التايوانية بارسال وفد مزعوم الى الولايات المتحدة لحضور مراسم تنصيب الرئيس، وعلى الامتناع عن اجراء اي اتصال مع تايوان."

واضافت هوا "ان هذا الموقف الصيني قد اوصل بكل وضوح للادراة الامريكية وفريق ترامب."