أدخل الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الاب (92 عاما) قسم العناية الفائقة الاربعاء اثر تدهور صحته بعدما اصيب بالتهاب رئوي استدعى نقله السبت الى مستشفى في هيوستن تتعالج فيه ايضا زوجته باربرا.

وقال جيم ماكغراث المتحدث باسم الرئيس الجمهوري الاسبق الذي تولى السلطة لولاية واحدة من 1989 ولغاية 1993 ان بوش "ادخل قسم العناية الفائقة (...) بسبب مشكلة تنفسية حادة متصلة بالتهاب تنفسي".

واضاف في بيان ان "الاطباء اجروا تدخلا لحماية وتحرير المجاري التنفسية لديه مما تطلب تخديره. الرئيس بوش في حالة مستقرة ويخلد للراحة في وحدة العناية الفائقة حيث سيبقى من اجل المراقبة".

كذلك فان زوجة الرئيس الاسبق بابرا بوش (91 عاما) ادخلت بدورها الى المستشفى على سبيل الوقاية بسبب اصابتها ب"تعب وسعال"، بحسب البيان نفسه.

والرئيس بوش يعرف جيدا هذا المستشفى في هيوستن إذ انه ادخل اليه مرارا في السنوات الاخيرة مع تدهور صحته اكثر فاكثر. وفي تموز/يوليو 2015 كان السبب اصابته بكسر في احدى فقرات عموده الفقري وفي كانون الاول/ديسمبر 2014 بسبب مشاكل تنفسية وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بسبب التهاب حاد في القصبات الهوائية استدعى بقاءه في المستشفى لشهرين.

ويتنقل الرئيس الاسبق على كرسي متحرك ولكن من دون ان يسلبه عجزه هذا الابتسامة التي لا تفارق وجهه في اطلالاته العلنية النادرة.

وفي مستهل مؤتمره الصحافي الاخير قبل مغادرته البيت الابيض قال الرئيس باراك اوباما الاربعاء ان جورج وباربرا بوش "لم يكرسا حياتها في سبيل البلاد فحسب بل كانا مصدرا ثابتا للدعم والنصائح المفيدة لميشيل ولي انا".

واضاف "ليس هناك من زوجين افضل منهما. نصلي من اجلهما ونعبر لهما عن صداقتنا".

بدوره قال الرئيس المنتخب دونالد ترامب في تغريدة على تويتر انه يتمنى "الشفاء العاجل لجورج وباربرا بوش"، مضيفا "شكرا على رسالتكما الرائعة"، في اشارة الى الرسالة التي ارسلها الرئيس الاسبق في 10 كانون الثاني/يناير الجاري الى ترامب وكتبها باسلوب مرح للغاية.

وقال بوش في رسالته انه يعتذر سلفا من ترامب لانه سيكون الرئيس الاسبق الوحيد الباقي على قيد الحياة والذي لن يتمكن من حضور حفل تنصيبه بسبب مرضه، وكذلك الامر بالنسبة الى زوجته باربرا.

وكتب الرئيس الاسبق يومها "طبيبي يقول لي انني اذا مكثت في الهواء الطلق في كانون الثاني/نياير سينتهي بي الامر على الارجح ستة اقدام تحت الارض. وسيان بالنسبة الى باربرا. لذلك نحن عالقان في تكساس"، متمنيا للرئيس العتيد النجاح ومؤكدا له "اذا امكنني ان اساعدك بشيء اعلمني بذلك".

وسيحضر الرؤساء السابقون جيمي كارتر (1977-1981) وبيل كلينتون (1993-2001) وجورج بوش الابن (2001-2009) اضافة الى باراك اوباما حفل تنصيب ترامب الجمعة.