GMT 8:18 2017 الخميس 19 يناير GMT 7:26 2017 السبت 21 يناير  :آخر تحديث
الرئيس السابق جورج بوش وزوجته اعتذرا عن الحضور

من يحضر ويغيب عن مراسم تنصيب ترامب؟

إيلاف- متابعة

واشنطن: يؤدي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا الأميركية، يوم الجمعة، في مراسم تنصيب تحضرها السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية، كما يشارك فيها أكبر حزبين في الولايات المتحدة؛ الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي.

وبلغ عدد المدعوين 1600 يشملون عدداً من الشخصيات المرموقة بالولايات المتحدة، على رأسها الرئيس السابق باراك أوباما، ورئيس مجلس النواب، والرؤساء السابقون للولايات المتحدة، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وأعضاء مجلس الوزراء والمرشحون، والكونغرس والنساء وحكام الولايات، وهيئة الأركان المشتركة.

وهذا يعني حضور جورج دبليو بوش، الذي اتهمه ترامب بالكذب بشأن العراق، وبيل كلينتون الذي وصفه ترمب بأنه "أسوأ من تعامل مع المرأة في تاريخ الولايات المتحدة السياسي".

وستحضر أيضاً هيلاري كلينتون. ومن المتوقع حضور جيمي كارتر الرئيس الأسبق البالغ من العمر 92 عاماً، لكن بوش الأب قد لا يحضر لظروف السن، وهو أيضاً في الـ92 من العمر.

الغائبون

وفي مفاجأة غير متوقعة اعتذر كل من الرئيس الأسبق جورج بوش وزوجته باربرا عن عدم حضورهما لمراسم التنصيب لأسباب صحية.

أيضًا أبدى وزير الخارجية الحالي جون كيري اعتذاره عن عدم الحضور، بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية الأميركية، اليوم، إلا أن البيان لم يكشف عن سبب تغيّب كيري عن مراسم تنصيب ترامب.

وكان كيري قد تنبأ، أمس الثلاثاء، بأن إدارة الرئيس الأميركي المنتخب لن تستمر أكثر من عامين، مشيرًا إلى أنها يمكن أن تعرض أميركا لأضرار لا يمكن إصلاحها.

كما أكد النائب جون لويس، أحد رموز الحركة الأميركية لحقوق المدنية، عدم حضوره مراسم تنصيب ترامب لاعتبار أنه غير شرعي بعد أن كان الأخير قد أدلى بتصريحات ضد الأقليات خلال حملته الانتخابية.

وهي المرة الأولى التي لا يحضر فيها النائب لويس الذي يمثل جورجيا في مجلس النواب، مراسم تنصيب رئيس البلاد. وقال لشبكة NBC: "لا أعتبر أن هذا الرئيس المنتخب شرعيّ". وأضاف: "إن الروس أسهموا في انتخاب هذا الرجل، وقد شاركوا في هدم ترشيح هيلاري كلينتون".

أما النائب الديمقراطي عن أريزونا راوول جريجالبا، فأعلن أيضًا أنه سيقاطع المراسم، شاجبًا تعصب الرئيس المنتخب.

ورفضت النائبة الديموقراطية عن كاليفورنيا باربرا لي أيضًا الذهاب إلى مراسم تنصيب "لتكريم رئيس مقبل يأتي بالعنصرية والتمييز على أساس الجنس وكراهية الأجانب والتعصب إلى البيت الأبيض"، على حد تعبيرها.

وقال النائب لويس جوتيريز: إنه لن يذهب إلى مبنى الكابيتول في 20 يناير لكنه سيشارك مع زوجته في تظاهرة مناهضة لترامب في واشنطن غداة حفل التنصيب.

ونشرت شبكة فوكس نيوز الأميركية قائمة تتضمن ما لا يقل عن 47 من الديمقراطيين في مجلس النواب الذين لن يحضروا حفل تنصيب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم الجمعة المقبل، رئيسًا للولايات المتحدة.

وضمت القائمة عددًا من أبرز النواب من بينهم:

النائب كارين باس، كاليفورنيا.

النائب دون باير، فرجينيا.

النائب إيرل بلوميناوير، أوريجون.

النائب بريندان بويل، والنائب روبرت برادي، ولاية بنسلفانيا.

النائب أنتوني براون، ماريلند.

النائب خواكين كاسترو، تكساس.

النائب جودي تشو، كاليفورنيا.

النائب كاثرين كلارك، ماساتشوستس.

النائب ايفيت كلارك، نيويورك.

النائب ستيف كوهين، تنيسي.

النائب جون كونيرز، ميشيجان. 

النائب كيث إليسون، مينيسوتا.

النائب دوايت إيفانز، بنسلفانيا.

النائب فودج، أوهايو.

النائب راؤول،-أريزونا.

النائب جون يارموث، كنتاكي.


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار