روما: طمر انهيار ثلجي ليل الاربعاء الخميس فندقا ينزل فيه نحو ثلاثين شخصا وادى الى سقوط العديد من القتلى حسب احد رجال الانقاذ، في منتجع تزلج في منطقة بوسط إيطاليا قريبة من الموقع الذي ضربته هزات أرضية الاربعاء.&

وقال انطونيو كروشيتا أحد قادة فرق الإغاثة التي أرسلت ليل الأربعاء الخميس الى المنطقة بعدما ضربتها أربع هزات أرضية "هناك العديد من القتلى"، بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام.

وذكرت وكالة الانباء "اجي" أنه تم انتشال شخصين أحدهما يعاني من هبوط في حرارة الجسم، لكن تم اخراج قتيل اول من تحت الانقاض التي لم تعد تصدر عنها اي اشارة تدل على وجود احياء.

&فيما قال رئيس الدفاع المدني فابريتزيو كورتشو أن ثلاثين شخصا من نزلاء وافراد الطاقم، كانوا في الفندق الواقع قرب فاريندولا في إقليم أبروتسو عند وقوع الانهيار الثلجي.

اما المسؤول عن المنطقة انطونيو دي ماركو فقد كتب على صفحته على موقع فيسبوك "لا نعرف كم قتيلا او مفقودا هناك". واضاف "الامر المؤكد هو ان الفندق ضرب مباشرة بالانهيار الثلجي الى درجة انه دفع حوالى عشرة امتار من مكانه".

وبثت قناة التلفزيون الحكومية لقطات لبهو الفندق الذي بدا جزءا منه سليما لكن الجزء الاخر تغطيه ثلوج وصخور.

وتبعد هذه المنطقة حوالى مئة كلم عن اماتريتشي التي ضربتها الهزات الأرضية الاربعاء. وما زال من المستحيل معرفة ما إذا كان الانهيار الثلجي ناجم عن إحدى هذه الهزات التي شعر بها بقوة سكان المنطقة وصولا إلى روما التي تبعد 180 كلم عن اماتريتشي.

أمران ملحان

يصعب الوصول الى الفندق الواقع في منطقة جبلية معزولة بسبب الاحوال الجوية والثلوج التي يبلغ ارتفاعها في بعض النقاط حوالى مترين.&

وتمكن اوائل المنقذين من الوصول الى المنتجع اولا ثم تبعتهما مروحية وآلية مجنزرة. لكن حتى حوالى الساعة التاسعة (08,00 ت غ) لم يكن الجزء الاكبر من فرق الانقاذ قد وصل الى الفندق.

وتتوقع هيئة الارصاد الجوية الايطالية احوالا صعبة نهار الخميس بعد ايام من البرد الشديد وتساقط كميات كبيرة من الثلوج.

&

&

وقال كورتشيو ان فرق الانقاذ ستواجه مع تساقط الثلوج والهزات الارضية، حدثين استثنائيين يتطلبان ردين متناقضين، موضحا انه "بسبب الاحوال الجوية يطلب من السكان البقاء في بيوتهم لكن بسبب الزلازل يجب ان يغادروا منازلهم".

وضربت سلسلة من الهزات الارضية بلغت شدة بعضها 5,7 درجات الاربعاء وسط ايطاليا مما احيا ذكرى الصدمة التي احدثتها هزات ارضية اقوى في آب/اغسطس وتشرين الاول/اكتوبر الماضيين في منطقة تشهد تساقط ثلوج بمعدلات تاريخية.

وقال جهاز الدفاع المدني انه عثر على جثة شخص تحت انقاض مبنى في بلدة كاستيل كاستانيا في اقليم تيرامو، وتحدث عن شخص آخر فقد صباح الخميس.

وصرح نيلو باتريتزي (63 عاما) لوكالة فرانس برس ان "الامر كان اشبه بالقيامة".

واضاف مربي الماشية هذا الذي جاء يتفقد ابقاره في حقل تغطيه الثلوج بالقرب من مونتريالي مركز الهزات في وسط البلاد "بقينا مذهولين. الهزة الاولى ثم هزات اخرى اقوى وكان لدينا انطباع بان كل شىء حولنا ينهار. كان الناس يصرخون.. كان امرا رهيبا".

وسجلت اربع هزات شدتها خمس درجات منتصف نهار الخميس في هذه المنطقة الى جانب مئات الهزات الاضعف.

وارسل الجيش الذي تمت تعبئته في المنطقة للمساعدة على ازالة الثلوج، تعزيزات بينما تمت تعبئة 850 رجل اطفاء.

&

&

&