GMT 10:05 2017 الجمعة 20 يناير GMT 9:23 2017 السبت 21 يناير  :آخر تحديث
تجري وسط إجراءات أمنية مشددة

بالأرقام... مراسم تنصيب ترامب

عبد الاله مجيد

بيروت: يحضر مراسم تنصيب دونالد ترامب اليوم الجمعة بوصفه الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة نحو 900 ألف شحص، أو زهاء نصف العدد القياسي للذين حضروا مراسم تنصيب الرئيس الرابع والأربعين باراك اوباما في عام 2008. 

وأعلن أكثر من 50 عضوًا من اعضاء الكونغرس انهم لن يحضروا، فيما ندد فنانون وموسيقيون في انحاء الولايات المتحدة بالرئيس الجديد وآرائه المثيرة للجدل منذ فوزه المفاجئ على منافسته الديمقراطية هيلاري كلنتون في انتخابات نوفمبر. 

ورفض فنانون مثل ايلتون جون وسيلين ديون وكيس، من بين آخرين، الدعوات التي وجهت اليهم لحضور احتفالات التنصيب على الضد من احتفالات تنصيب اوباما التي شهدت حضور حشد من النجوم، بينهم ستيفي وندر وبيونسي.

وفي حين أن النجوم الكبار سيكون غائبين عن الاحتفالات، فإن فرقاً موسيقية مدرسية وافقت على المشاركة، بما في ذلك 15 فرقة من كليات أو مدارس ثانوية مختلفة. 

 بدأت الاحتفالات التمهيدية في الساعة التاسعة مساء الخميس بتوقيت غرينيتش عند نصب ابراهام لنكولن متضمنة فعاليات موسيقية وظهور الرئيس المنتخب. وشارك في الفعاليات الفنية توبي كيث وجون فويغت وجينفر هوليداي وذي بيانو غايز ولي غرينوود ومقدم البرامج الموسيقية رافيدرامز وفرقة 3 دورز داون وفرقة فرونتمين كونتري، كما افادت قناة فوكس نيوز.

وستنقل جميع القنوات الكبيرة الاحتفالات مباشرة على الهواء مع تغطية خاصة لمراسم التنصيب طيلة اليوم. وسيبث البيت الأبيض الاحتفالات مباشرة على موقعه الالكتروني، فيما اتفقت عدة منافذ اخبارية مع يوتيوب على نقل الفعاليات عبر يوتيوب مباشرة. 

كتابة الخطاب

وغرد ترامب على تويتر قائلاً انه بدأ يكتب خطابه منذ ثلاثة اسابيع، وتلقى بعض الملاحظات من مستشاريه ستيفن بانون وكيليان كونواي، وكاتب خطاباته خلال الحملة الانتخابية ستيفن ميلر، وبعض المؤرخين، لا سيما بشأن طول الخطاب. ولكن المتحدث المقبل باسم البيت الأبيض شون سبايسر قال إن المفردات هي مفردات ترامب نفسه الذي أكد ان الخطاب يهدف الى توحيد اميركا. 

وتحولت واشنطن الى حصن منيع بالاجراءات الأمنية التي اتُخذت قبل تنصيب ترامب لا سيما وأن من المتوقع ان تشهد العاصمة الاميركية مسيرة يشارك فيها أكثر من 250 الف محتج خلال المراسم التنصيب. 

ويشارك كثيرون في التظاهرة الضخمة احتجاجًا على تصريحات ترامب المهينة عن المرأة والمسلمين والمهاجرين وتعهده بإلغاء قانون الرعاية الصحية المعروف بنظام "اوباماكير"، وبناء جدار على الحدود مع المكسيك. 
 
وقالت وزارة الأمن الداخلي إن قوات الشرطة ستفصل المجموعات المؤيدة للرئيس عن المجموعات المعارضة لمنع الاحتكاك. 

وتتضمن الاجراءات الأمنية نشر زهاء 28 الف عنصر من عناصر الأمن واقامة كيلومترات من الحواجز والموانع والمتاريس وسط الشوارع وعشرات الشاحنات المحملة بالرمل ضمن طوق أمني طوله 8 كلم حول وسط واشنطن. 

وقال منظمو المسيرة الاحتجاجية انهم يتوقعون أن يشارك فيها نحو 270 الف شخص. واصدرت السلطات تراخيص لنحو 30 منظمة معارضة ومؤيدة للرئيس المنتخب بالتظاهر والتجمع خلال مراسم التنصيب وبعدها. ومن المتوقع نزول مزيد من المحتجين الى الشارع دون ترخيص. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن موقع "سوشيال نيوز اكس واي زد". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.socialnews.xyz/2017/01/19/900000-people-to-attend-donald-trumps-inauguration/

 

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار