GMT 11:05 2017 الجمعة 20 يناير GMT 9:27 2017 السبت 21 يناير  :آخر تحديث
كوشنر يموّل مستعمرات غير شرعية في الأراضي الفلسطينية

ترامب: صهري الوحيد القادر على صنع السلام

عادل الثقيل

«إيلاف» من واشنطن: يتوسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب  في صهره اليهودي جاريد كوشنر، زوج ابنته الكبرى إيفانكا، خيرًا في قدرته على حلحلة العقد بين الفلسطينيين وإسرائيل، إذ قال الخميس إنه "الوحيد القادر على صنع السلام في الشرق الأوسط".

وفي كلمة ألقاها ترامب في حفل عشاء أقيم تكريمًا للمتبرعين لحملته الانتخابية في واشنطن، توجه إلى صهره قائلًا: "إن لم تصنع السلام في الشرق الأوسط، فلا أحد آخر غيرك يستطيع ذلك".

وتعهد ترامب مرارًا بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، الخطوة التي لمح الرئيس السابق باراك أوباما قبل يومين إلى أنها ربما تفجر الأوضاع في الشرق الأوسط.

وكانت صحيفة "يو أس تودي" الأميركية كشفت أن كوشنر موّل منذ سنوات مستعمرات غير شرعية في الأراضي الفلسطينية، بعضها يسكنه متطرفون يهود. ونقلت الصحيفة التي إطلعت على سجل ضرائب صهر ترامب وعائلته، عن بعض قادة هذه المستعمرات قولهم إن والدي كوشنير زاراهم قبل أعوام. كما شكروا العائلة للدعم الذي تقدمه لهم لبناء مستوطناتهم.

وكان ترامب عيّن كوشنر كبير مستشاريه في البيت الأبيض مطلع يناير الجاري، ويتوقع أن يتولى مهمة إدارة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وكان الجميع يتوقع أن يحتل كوشنير منصبًا بارزًا في الإدارة الأميركية الجديدة. ففي العاشر من الجاري، وصف ترامب صهره بأنه كان سندًا كبيرًا ومستشارًا موثوقًا فيه طوال الحملة الانتخابية والفترة الانتقالية، وقال: "أفخر بأنه سيؤدي دورًا بارزًا في إدارتي".

والجدير بالذكر أن القانون الذي يمنع مسؤولين من منح وظائف حكومية لأقاربهم لا يسري على البيت الأبيض. ونسبت "أن بي سي" عن محامي كوشنر قوله إن موكله ملتزم التقيد بالقوانين الاخلاقية والسلوكية الفدرالية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار