الرباط: أفاد بيان لوزارة الخارجية والتعاون المغربية، اليوم السبت، بأن الملك محمد السادس، أعطى تعليماته من أجل إقامة مستشفى ميداني متعدد التخصصات من المستوى الثاني، في جوبا، في إطار بعثة إنسانية لفائدة سكان جمهورية جنوب السودان، وذلك ابتداء من يوم الاثنين المقبل .

وأضاف البيان الذي تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أنه في أفق الزيارة المقبلة للملك محمد السادس الى جنوب السودان ، أجرى سفير المملكة المغربية بجوبا مباحثات مع وزير الخارجية والتعاون الدولي، دينغ ألور.

وأوضح البيان انه خلال هذه المباحثات، أخبر السفير الوزير الجنوب السوداني بأن الملك محمد السادس أعطى تعليماته لإقامة هذا المستشفى الميداني متعدد التخصصات من المستوى الثاني.

وأشار البيان ذاته إلى أن هذا المستشفى الميداني متعددالتخصصات تبلغ طاقته 30 سريراً قابلاً للتوسيع إلى 60 سريرا . ويضم 20 طبيباً متخصصاً و18 ممرضاً وسيقدم خدمات طبية في تخصصات مختلفة، من بينها طب الأطفال والطب الباطني والجراحة وطب القلب والعظام والمفاصل وطب الأسنان وطب العيون وطب الأنف والأذن والحنجرة. كما سيكون المستشفى مزودا بمختبر للتحليلات الطبية وبصيدلية تضم حزما من الأدوية المتنوعة.

وخلص البيان إلى أن هذه المبادرة تندرج في إطار التقليد الانساني الإفريقي للمملكة. كما تشكل محورا للتضامن الفاعل للمغرب مع شعب جمهورية جنوب السودان .

وكانت "إيلاف المغرب" قد نشرت اخيرا خبرا مفاده ان المغرب يعتزم إقامة مستشفى ميداني في جنوب السودان. 

وعلمت "إيلاف المغرب" ان وزير الصحة المغربي الحسين الوردي زار الأسبوع الماضي جوبا لبحث الموضوع.