انتقد الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب السبت بشدة وسائل الإعلام غداة أدائه اليمين، متهمًا إياها بالكذب بشأن العدد التقديري للأشخاص الذين حضروا حفل تنصيبه.

إيلاف - متابعة: قال ترامب خلال زيارة له الى مقر وكالة الاستخبارات المركزية "بصراحة، بدا أن هناك مليونًا ونصف مليون نسمة، وصلت (الحشود) حتى نصب واشنطن". اضاف: "اشاهد هذه القناة التلفزيونية وهي كانت تظهر (مساحات) فارغة وتتحدث عن 250 الف شخص. هذه كذبة".&

عدد خجول
ومتحدثًا عن "الحرب" التي يشنها ضد وسائل الاعلام، اعتبر الرئيس الخامس والاربعون للولايات المتحدة ان الصحافيين هم من بين "الاشخاص الاكثر قلة للنزاهة في العالم".

وفي العادة لا توفر الشرطة الأميركية أي أرقام خلال التظاهرات، لكنّ صورًا جوية بثتها الجمعة قنوات تلفزيونية اميركية اظهرت ان الحشود لم تصل حتى نصب واشنطن، وأن العدد كان بوضوح اقل من مليون ونصف مليون شخص.

وكان عدد المحتشدين اقل من عدد الذين اجتمعوا في المكان نفسه خلال أداء الرئيس السابق باراك اوباما اليمين مرتين عامي 2009 و2013.

حملات تضليل
ووجّه شون سبايسر المتحدث باسم ترامب انتقادًا شديدًا للصحافيين، منددًا بمحاولات "مخجلة" للتقليل من النجاح الشعبي الذي حققه حفل تنصيب الرئيس الجديد.

وقال: "لقد كان هذا أكبر حشد على الاطلاق خلال حفل تنصيب، نقطة على السطر"، من دون أن يقدم أدلة ملموسة تدعم مزاعمه.

واضاف: "الأميركيون يستحقون ما هو أفضل (...) ودونالد ترامب سيتحدث مباشرة إليهم"، رافضًا الإجابة عن أي من أسئلة الصحافيين الموجودين.
&