طرحت فيسبوك خاصية البث المباشر في نهاية 2015

طرحت فيسبوك خاصية البث المباشر في نهاية 2015

أُلقي القبض على ثلاثة رجال للاشتباه في ارتكابهم جريمة اغتصاب جماعي في السويد بثت مباشرة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

وتلقت الشرطة في مدينة أوبسالا السويدية اتصالا من امرأة قالت إنها شاهدت اغتصابا جماعيا في جماعة مغلقة على الموقع.

ووفقا للمشاهدة فإن أحد الرجال قال "لقد اغتُصبت" في نهاية الفيدو ثم ضحك.

وأكدت الشرطة لاحقا إنها و"الكثيرين" شاهدوا الفيديو.

ويعتقد أن الجماعة التي بث عليها الفيديو تضم عدة آلاف من المشتركين. وقالت الشرطة إنها عثرت على ثلاثة رجال تتراوح اعمارهم بين 19 و25 عاما وامرأة في شقة في المدينة.

وألقت الشرطة القبض على الرجال الثلاثة على الفور.

واتصلت جوزيفين لوندغرين، 21 عاما، بالشرطة عندما شاهدت الفيديو.

وقالت لوندغرين، متحدثة إلى صحيفة "إكسبريسن" السويدية، إنها شىاهدت الرجال يمزقون ثياب المرأة ويعتدون عليها. و قالت إن أحدهم كان يحمل مسدسا.

ويظهر "فيسبوك لايف" عدد من يشاهدون الفيديو في الوقت ذاته وأضافت أنها رات أن 60 شخصا كانوا يشاهدون الفيديو وقت تصويره الحي.

وقالت إن أحد مشاهي الفيديو سخر معلقا على الجريمة قائلا "ثلاثة ضد واحد".

وقال مستخدمون شاهدوا الفيديو على الانترنت لوسائل الإعلام السويدية إنهم أيضا شاهدوا مقطع فيديو ثان نفت فيه المرأة ذاتها تعرضها للاغتصاب، ولكن توجد تكهنات عما إذا كان ما قالته في الفيديو الثاني بإرادتها الحرة دون إكراه.

جرائم البث المباشر

ولاقت خاصية البث المباشر رواجا كبيرا منذ أن طرح موقع فيسبوك الخاصية في نهاية عام 2015، إذ تستخدمها المؤسسات الإخبارية للنقل المباشر للحدث، كما يستخدم بين الأصدقاء، ويستخدمه أي شخص يريد مشاركة افكاره مع جمهور كبير.

ولكن خدمة البث المباشر على فيسبوك ايضا التقطت العديد من الجرائم وأحداث العنف.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أدين أربعة رجال في الولايات المتحدة بجريمة كراهية في مدينة شيكاغو بعد أن أظهر البث المباشر على فيسبوك تعرض رجل معاق ذهنيا للتعذيب.

أُطلق النار على جون بركينز وهو يستجدم فيسبوك لايف

أُطلق النار على جون بركينز وهو يستجدم فيسبوك لايف

وفي يونيو/حزيران 2016 أُطلق النار على جون بركينز، 26 عاما، من شيكاغو أيضا، فسقط قتيلا وهو يسجل فيديو مباشر لنفسه على فيسبوك.

كما سجل "فيسبوك لايف" أيضا الأحداث التي أعقبت حادثا قتلت فيه الشرطة رجلا في سانت بول في منيسوتا في يوليو/تموز 2016.

وإثر ذلك نشرت شبكة التواصل الاجتماعي المزيد من التفاصيل عن سياستها للبث المباشر، وقالت إنه سيعامل بنفس الطريقة التي يتم التعامل فيها مع باقي المحتوى المنشور.