GMT 2:29 2017 الأربعاء 25 يناير GMT 2:49 2017 الجمعة 27 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

أنباء عن تشكيل الحكومة بعد عودة الملك من إثيوبيا

إبراهيم بنادي

إيلاف من الرباط: مفاوضات تشكيل الحكومة، التي تعيش تعثراً كبيراً، قد تشهد انفراجاً بعد عودة الملك محمد السادس من قمة الإتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتقرأ "إيلاف المغرب"في "أخبار اليوم" أن هنالك أملاً في أن يتم إعطاء الضوء الأخضر لتشكيل الحكومة مباشرة بعد عودة الملك من أديس أبابا.

وبخصوص مسار المفاوضات، حتى حدود الساعة، فإن آخر المعطيات تشير إلى أن ابن كيران لم يتلقَ أي رد من عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بخصوص اقتراح تشكيل حكومة تضم الأغلبية السابقة إضافة إلى حزب الاتحاد الدستوري، حيث لا يزال ابن كيران متشبثاً بموقفه بعدم مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي حالياً. رئيس الحكومة المعين قرر الاعتكاف في بيته والتقليل من الخرجات، حسب مصدر الصحيفة، حتى لا يشوش على محطة عودة المغرب إلى الإتحاد الأفريقي.

وفي الوقت الذي راجت فيه أخبار عن زيارة قام بها المستشار الملكي، فؤاد عالي الهمة، لرئيس الحكومة، عبد الاله ابن كيران، أبلغه فيها رسالة مفادها أن الملك لا يرغب في أن يقدم استقالته، قالت مصادر "أخبار اليوم" ان الزيارة "تمت فعلاً"، كما تمت زيارات أخرى، وإن موضوع المشاورات الحكومية كان عرضياً، لكن، لم يرد فيها أبداً طلب "عدم تقديم استقالة" ابن كيران.

موضوع زيارة المستشارين الملكيين، فؤاد عالي الهمة وعمر عزيمان، لبيت ابن كيران، حسب ما توصلت إليه الصحيفة ذاتها، كان يتعلق بالبيان الذي صدر عن رئيس الحكومة حول موضوع مادة الفلسفة، وهو البيان الذي صدر عن رئيس الحكومة 19 يناير 2017، ونشرته وكالة الأنباء المغربيةً، لمواجهة الانتقادات المتصاعدة لأساتذة الفلسفة بشأن مقرر لمادة التربية الإسلامية خاص بالسنة أولى باكالوريا، اعتبر أنه "يحقر الفلسفة".

"العدالة والتنمية" يجرب سلاح التسريبات مع القصر

في موضوع ذي صلة، كتبت "الصباح" أن حزب العدالة والتنمية لم يتردد في تجريب استعمال سلاح التسريبات في محيط الملك، إذ بعدما أثبتت العملية تفوقها في معركة تشكيل الحكومة للضغط على الأحزاب المرشحة للتحالف معه في حكومة ولايته الثانية، اختلقت الكتائب توصية ملكية ترفض استقالة ابن كيران رغم الفشل، خلال لقاء وهمي بين رئيس الحكومة المكلف، وفؤاد عالي الهمة، مستشار الملك.

وقبل أن تنتبه قيادة "العدالة والتنمية" إلى خطورة إقحام الديوان الملكي في صراع الأحزاب وتسارع إلى تكذيب المزاعم، نشر موقع إخباري مقرب من الحزب أن مصدراً شديد الإطلاع كشف عن زيارة قام بها فؤاد عالي الهمة إلى مقر إقامة ابن كيران، وأنه جاء في تفاصيل الخبر الملغوم أن الهمة أبلغ رئيس الحكومة رفض الملك خيار تقديم استقالته من التكليف الملكي بتشكيل الحكومة، وأنه يجب عليه أن يدبر الأمر بصبر، وهو ما لم ينفه أمين عام حزب العدالة والتنمية، إذ أكد الموقع أنه حصل على تأكيد من ابن كيران للخبر، رافضاً الكشف عن مزيد من التفاصيل حول الزيارة، مكتفيًا بالقول: "زارني الهمة بالفعل، ودار بيننا كلام".

هذه أبرز المشاريع التي سيدشنها الملك في فاس 

وتطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" ان سلطات فاس تلقت إخباراً عاجلاً، أمس الثلاثاء، بتأجيل زيارة الملك محمد السّادس، التي كان ينوي القيام بها للعاصمة العلمية يوم أمس الثلاثاء الى يوم الخميس المقبل، وذلك بعد مرور أزيد من سبعة أشهر على آخر زيارة له للمدينة منتصف شهر يوليو الماضي، قام خلالها بتنصيب المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

وأنهىت سلطات فاس اللمسات الاخيرة على المشاريع التي يُنتظر أن يدشنها الملك، من ضمنها مشاريع أنجزت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منها مركز صحي بطريق سيدي حرازم، ومسجد باب الخوخة بباب فتوح بالمدينة القديمة، فيما يبقى أهم مشروع ينتظر التدشين الملكي، حسب مصادر الصحيفة، المحطة الجوية الجديدة بالمطار الدولي "فاس سايس"، والتي سبق أن تم تأجيل تدشينها خلال زيارة الملك لفاس منتصف يونيو 2016، حيث لا تزال إدارة المطار تنتظر إطلاق هذا المشروع الضخم، الذي أقيم على مساحة إجمالية تصل إلى 17 ألف متر مربع.

قاضي التحقيق ينهي استنطاق المتهمين في مقتل "سماك الحسيمة" 

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصّحيفة ذاتها أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالحسيمة أنهى الاستنطاق التفصيلي للمتهمين الـ12 في ملف محسن فكري، الذي قتل طحناً في شاحنة للنفايات في 28 أكتوبر الماضي.

وقالت مصادر "أخبار اليوم" إن قاضي التحقيق لم يمر إلى الخطوة اللاحقة، والتي تتمثل في إحالة ملف القضية على المحكمة قصد الشروع في محاكمة المتهمين، ولهذا السبب "لم نعرف بعد هل احتفظ قاضي التحقيق بالتهم نفسها التي وجهت إلى المتهمين قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أم أن هناك تعديلاً فيها".

10 ماركات لحفاظات أطفال تباع بالمغرب بها مواد سامة

وفي خبر آخر بـ"المساء"، تقرأ "إيلاف المغرب" ان دراسة صحية دقت ناقوس الخطر حول الخطر الذي تمثله بعض علامات حفاظات الأطفال، كاشفة أن 10 علامات تجارية منها تستعمل موادّ سامة محظورة دولياً مسرطنة وتسبب أمراضاً خطيرة للأطفال، وأدت اختبارات إلى الكشف عن بقايا مواد "سامة" في 10 منتجات من 12 منتجاً تم تحليلها.

وكشفت الدراسة الفرنسية ان الحفاظات، التي تحمي أرداف الأطفال، تحتوي على متبقيات المبيدات السامة، مثل جلايوفوسات والديوكسين والهيدروكوريونات العطرية وآثار من المركبات العضوية المتطايرة، ومادة الغليفوسات، التي تم تصنيفها اخيرًا على أنها مادة مسرطنة للجسم البشري، من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

الداخلية تستنفر أعوانها لتتبع حالة الحوامل بالأطلس المغربي 

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأحداث المغربية" التي كتبت أن وزارة الداخلية المغربية استنفرت "الشيوخ"و"المقدمين" (أعوان السلطة المحلية) في قرى وجماعات الأطلس المتوسط، بهدف تتبع حالة الحوامل المقبلات على الوضع، وتجنب حالات الوفيات التي قد تحدث بسبب برودة الطقس في هذه المناطق، خصوصًا منطقة كروشن التي تقع ضواحي حنيفرة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار