غزة: عاد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية الجمعة الى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر كما افادت وكالة الرأي التابعة لحكومة الحركة وذلك في ختام جولة في الخارج استمرت خمسة اشهر.

وكان هنية غادر قطاع غزة في سبتمبر الماضي لاداء فريضة الحج في السعودية ثم توجه بعدها الى قطر كما اجرى محادثات مع مسؤولين مصريين في طريق عودته اكد بعدها على مواصلة مساعي "تطوير العلاقة" مع القاهرة وتعزيزها.

وكانت تلك الرحلة الاولى التي يغادر فيها هنية القطاع منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في العام 2013 حيث توترت العلاقة بين حماس ومصر منذ ذلك الوقت.

وخلال الزيارة التي استغرقت عدة ايام الى مصر، التقى هنية على رأس وفد من حركته يضم كلا من عضوي المكتب السياسي لحماس موسى ابو مرزوق وروحي مشتهى مسؤولين مصرين بحسب ما اعلنت حماس في بيان ليل الخميس الجمعة. 

وقال حماس في بيانها ان وفدها "عقد سلسلة من اللقاءات المثمرة مع المسؤولين المصريين وعلى رأسهم وزير المخابرات العامة المصرية السيد اللواء خالد فوزي".

وفور وصوله الى منزله في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، قال هنية للصحافيين ان "العلاقة مع مصر ستشهد نقلات نوعية، الحركة ستستمر في تطوير هذه العلاقة وتعزيزها".

وساءت العلاقات بين مصر وحماس بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي وتولي الجيش الحكم ومن ثم انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي واتهام مصر حماس في عدة قضايا بينها دعم الاخوان المسلمين والتورط في اغتيال النائب العام هشام بركات.

كما هناك قضايا اخرى بينها مسألة الانفاق التي دمر الجيش المصري معظمها وعدم ضبط الامن على الحدود مع سيناء حيث يقوم جهاديون بتنفيذ عمليات تفجير دامية تستهدف الجيش والشرطة المصرية.

ومن المشكلات العالقة معبر رفح المغلق منذ 2007 ولا يتم فتحه الا استثنائيا وللحالات الانسانية، الا ان السلطات المصرية اعلنت الخميس فتح معبر رفح امام الحالات الانسانية منذ السبت لعدة ايام.