تغريده لترانه عليدوستي

رشح فيلم "بائع متجول" للمخرج أصغر فرهادي لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي هذا العام

قالت بطلة الفيلم الإيراني "بائع متجول" المرشح لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار هذا العام، إنها ستقاطع حفل توزيع الجوائز احتجاجا على الحظر "العنصري" الذي يعتزم الرئيس الأمريكي ترامب فرضه على المهاجرين المسلمين.

وكتبت الممثلة، ترانه عليدوستي، البالغة من العمر 33 عاما في تغريدة "منع ترامب لتأشيرة الدخول (فيزا) عن الإيرانيين أمر عنصري، سواء كان سيشمل النشاطات الثقافية أم لا. لن أحضر #جوائز الاكاديمية 2017 احتجاجا" على ذلك.

وأشارت تقارير إلى أن ترامب يعتزم إيقاف منح تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة للمسافرين من سبع دول مسلمة، من بينها إيران، لثلاثين يوما.

وقالت محطة أي بي سي نيوز، الأربعاء، إن خطة ترامب لا تعني "حظرا على المسلمين" بل تستهدف بلدانا فيها "إرهاب هائل".

وكان فيلم "بائع متجول" للمخرج الإيراني المعروف أصغر فرهادي رشح ضمن القائمة القصيرة لنيل جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، والتي ستعلن نتائجها في حفل في هوليود الشهر المقبل.

وسبق لفرهادي نيل هذه الجائزة، التي تمنحها الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون السينما، في عام 2012 عن فيلمه "انفصال"، كما حصل الفيلم ذاته على جائزة الغولدن غلوب.

ويتوقع إيقاف استقبال طلبات تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة، من مواطني سبع دول هي: العراق، إيران، سوريا، السودان، ليبيا، الصومال واليمن، لمدة شهر بموجب مسودة أمر تنفيذي نشرتها صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز.

وتسعى المسودة ايضا الى تعليق برنامج اللجوء إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، حيث سيحدد المسؤولون الأمريكيون قائمة بالبلدان الأقل خطرا.