GMT 12:30 2017 السبت 28 يناير GMT 7:48 2017 الأحد 29 يناير  :آخر تحديث
"نيويورك تايمز" تؤكد أنه يخالف القانون

مقاضاة ترامب لحظره دخول المسلمين

عادل الثقيل من واشنطن

أعلن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير) أنه سيرفع دعوى ضد الرئيس دونالد ترامب، الاثنين، بسبب قراره القاضي بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

إيلاف من واشنطن: قال نهاد عوض، المدير التنفذي للمنظمة، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "سنتحدى دستوريًا قرار ترامب بحظر دخول المسلمين"، مضيفًا في تغريدة أخرى: "كير سترفع دعوى قضائية ضد الرئيس ترامب بعد توقيعه قرار منع دخول مواطني سبع دول إسلامية".

نهاد عوض

المسيحيون مستثنون
يشار إلى أن الدول السبع هي سوريا والعراق والصومال وليبيا واليمن وإيران والسودان، كما نص أحد المراسيم على تجميد إجراءات الهجرة لمواطني هذه الدول من المقيمين في الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر.

تستثني هذه المراسيم، بشكل غير مباشر، مواطني هذه الدول من غير المسلمين، وخصوصًا المسيحيين. يأتي هذا بالتزامن مع تأكيد وسائل إعلام أميركية أن قرار الرئيس غير قانوني. 

يخالف القانون
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير، نشرته الجمعة، إن الحظر غير قانوني، مستندة إلى قانون صدر من الكونغرس عام 1965 يمنع الرئيس والحكومة "من التمييز ضد المهاجرين بناء على البلدان التي يأتون منها، ويكفل لجميع المهاجرين حقوقًا متساوية". 

وأشارت إلى أن هذا القانون ألغى قانونًا آخر كان صدر عام 1952 ويعطي الرئيس حق تعليق دخول المهاجرين إلى البلاد. وأضافت: "هذا القانون ألغى آخر كان صدر في عام 1952 يعطي الرئيس حق تعليق دخول المهاجرين إلى البلاد".

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار