«إيلاف» من دبي: كشف متحدث باسم شركة الاتحاد للطيران الإماراتية أنه نتيجة للأمر التنفيذي الموقع من جانب "دونالد ترامب"&رئيس الولايات المتحدة الأميركية&في 27 يناير 2017، فقد تغيرت متطلبات الدخول الخاصة بدوائر الهجرة في الولايات المتحدة الأميركية بالنسبة لمواطني كلاً من دول إيران والعراق والسودان والصومال وسوريا واليمن وليبيا.

واوضح انه عتباراً من تاريخه ربما&لن يستطيع مواطنو هذه الدول السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية إلا إذا كانوا يحملون أياً من هذه المستندات التالية وهي بطاقة صالحة للإقامة الدائمة القانونية في أميركا والتي تعرف باسم "الجرين كارد"، أو تأشيرة دبلوماسية، أو تأشيرات C-2 للسفر إلى الأمم المتحدة، او تأشيرات G-1 و G-2 وG-3 وG-4، أو جواز سفر من دولة أخرى يتيح دخول الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب تأشيرة دخول صالحة للبلد أو النظام الإلكتروني لتصاريح السفر، وذلك حسب المطبق لهذا الجواز.

وأشار المصدر أنه لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع قنصلية الولايات المتحدة الأميركية أو زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية.

وتابع أنه يجب على المسافرين المتأثرين الذي يحملون تذاكر للسفر على متن رحلات الاتحاد للطيران الاتصال بوكيل الحجز الخاص بهم إذا كانوا يحتاجون إلى عمل تعديلات على ترتيبات السفر الخاصة بهم.

منع لمدة 4 أشهر

وشرعت السلطات في عدد من المطارات في العالم بتنفيذ قرارات الرئيس الأميركي&دونالد ترامب&بمنع مواطني 7 دول مسلمة من السفر إلى الولايات المتحدة.

وعقب أدائه لليمين الدستورية بأيام، وقع&الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قراراً تنفيذياً يمنع دخول مواطني 7 دول إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن، إلى أن يقرر الرئيس نفسه أن هؤلاء اللاجئين ما عادوا يشكلون&خطرا&على الولايات المتحدة. واستثنى القرار قبول طلبات اللجوء على "المسيحيين السوريين" فقط.

اعتقال اللاجئين

وعقب صدور القرار اعتقلت السلطات الأميركية اليوم السبت&جميع اللاجئين الذين وصلوا إلى المطارات الأميركية جواً، بحسب صحيفة نيويورك تايمز؛ وذلك تنفيذاً لقرارات ترامب، كما أصدر عدد من خطوط الطيران بيانات تحذر مواطني الدول المشمولة بمنع السفر إلى أميركا من عدم ختم الجوازات لغير الذين يمتلكون البطاقة الخضراء، أو تأشيرة الدخول الدبلوماسية.

واعتقلت السلطات الأميركية 12 لاجئاً بمطار "جون إف كينيدي الدولي" في نيويورك، منهم عراقيان اثنان نتيجة قرار منع مواطني الدول من دخول أميركا. كما منعت سلطات مطار القاهرة الدولي أسرة عراقية، تتكون من أربعة أفراد، من السفر إلى نيويورك.

كما منعت السلطات المصرية في مطار القاهرة، السبت، 5 عراقيين ويمنياً من ركوب طائرة "مصر للطيران" متوجهة إلى نيويورك، مشيرة إلى أنهم أعيدوا إلى بلديهم. وكان الأشخاص الستة&الذين مُنعوا من السفر إلى الولايات المتحدة يحملون تأشيرات دخول، وكانوا يستعدون لركوب طائرة مصر للطيران المتجهة إلى مدينة نيويورك.