نصر المجالي:&أجرى الرئيسان فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، السبت، أول اتصال هاتفي بينهما اتفقا خلاله على ضرورة إقامة تنسيق حقيقي بين البلدين من أجل القضاء على داعش وجماعات إرهابية أخرى في سوريا. كما اتفقا على عقد لقاء خاص بينهما مستقبلا.

وقال بيان صدر عن الكرملين في أعقاب المكالمة الهاتفية، السبت، إن "الطرفين أظهرا عزمهما القيام بالعمل النشيط المشترك على إحلال الاستقرار في التعاون الروسي الأميركي وتطويره على أساس بناء ومتساو ذي منفعة متبادلة". ووصف البيان المحادثة بين الرئيسين بـ"البناءة والإيجابية".

وأشار الرئيسان إلى أن توحيد الجهود في مكافحة الإرهاب الدولي يمثل مهمة ذات أولوية، وشددا على "أهمية استعادة الروابط الاقتصادية التجارية ذات المنفعة المتبادلة بين دوائر الأعمال في البلدين، باعتبار أن ذلك سيشجع تطور العلاقات الثنائية على نحو مستدام"، بحسب البيان.

القضايا المهمة

وأضاف البيان أن الرئيسين بحثا بصورة مفصلة القضايا الدولية المهمة، من بينها مسائل محاربة الإرهاب، والوضع في الشرق الأوسط، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبرنامج إيران النووي، والاستقرار الاستراتيجي، وحظر انتشار الأسلحة النووية، إضافة إلى الوضع حول شبه الجزيرة الكورية، والجوانب الرئيسة للأزمة الأوكرانية. واتفقا على إقامة التعاون على أساس الشراكة في الاتجاهات المذكورة وأخرى.

صورة

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، نشر صورة على حسابه في "تويتر" تظهر الرئيس الأميركي في أثناء إجرائه الاتصال الهاتفي مع الرئيس بوتين بحضور 4 شخصيات من فريق ترامب، وهم نائب الرئيس مايكل بينس، والأمين العام للبيت الأبيض راينس بريبوس، ومستشار الرئيس للأمن القومي مايكل فلين، ومستشار الرئيس للمسائل الاستراتيجية ستيفن بانون.

كما اتصل الرئيس الأميركي بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تيرنبول. وكان تحدث هاتفيا، في وقت سابق من يوم السبت، مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي دعاه ترامب إلى زيارة الولايات المتحدة في 10 فبراير&المقبل.

&