GMT 1:30 2017 الأحد 29 يناير GMT 17:20 2017 الأحد 29 يناير  :آخر تحديث
هولاند يحذر ترامب من الانطواء على الذات

ترامب وميركل يشددان على اهمية حلف الاطلسي

أ. ف. ب.

برلين: أعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل شددا في اتصال هاتفي بينهما السبت على "الاهمية الاساسية للحلف الاطلسي".

وجاء في بيان صادر عن البيت الابيض ان "الرئيس والمستشارة متفقان على الاهمية الاساسية للحلف الاطلسي في اطار علاقة اوسع بين طرفي الاطلسي، وعلى دور الحلف في ضمان السلام والاستقرار"، موضحا ان ترامب سيشارك في تموز/يوليو المقبل في قمة مجموعة العشرين في هامبورغ، كما انه سيستقبل "قريبا المستشارة في واشنطن".

بدورها اصدرت المستشارية الالمانية في برلين بيانا بالالمانية استعاد تقريبا نفس التعابير الواردة في بيان البيت الابيض.

وشعرت كل من المانيا وفرنسا بالقلق بشان انتقادات ترامب لحلف شمال الاطلسي ووصفه له بانه "عفا عليه الزمن"، واشادته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تتهمه كل من فرنسا والمانيا بالسعي لتقويض وحدة الغرب. 

واكد ترامب وميركل في مكالمتهما على ضرورة تحديث الحلف الاطلسي لكي يتمكن من مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، مشددين على ان "دفاعنا المشترك يتطلب استثمارا مناسبا في القدرات العسكرية لضمان ان كل الحلفاء يساهمون بطريقة متساوية في امننا الجماعي".

بدوره اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال مكالمة هاتفية اجراها ترامب معه السبت على "الطابع الاساسي للحلف الاطلسي".

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قالت الجمعة خلال لقائها في واشنطن الرئيس الاميركي ان ترامب يدعم حلف شمال الاطلسي "في شكل كامل".

وقالت ماي في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب في البيت الابيض "سيدي الرئيس، اعتقد انك اكدت انك تدعم حلف شمال الاطلسي مئة في المئة".

هولاند يحذر ترامب من الانطواء على الذات

وحذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء السبت نظيره الاميركي دونالد ترامب من "الانطواء على الذات"، ودعاه الى "احترام" مبدأ استقبال اللاجئين، كما اعلن قصر الاليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان انه خلال اتصال هاتفي اجراه الرئيس الاميركي بنظيره الفرنسي حذر هولاند ترامب "من التداعيات الاقتصادية والسياسية للحمائية"، معتبرا انه "بمواجهة عالم غير مستقر وغير ثابت فان الانطواء على الذات لا يوصل الى نتيجة". 

كما عبر هولاند مجددا عن "اقتناعه بان معركة الدفاع عن ديموقراطياتنا لن تكون فاعلة الا في اطار احترام المبادئ التي قامت على اساسها، خصوصا استقبال اللاجئين".

ويأتي موقف الرئيس الفرنسي غداة الأمر التنفيذي الذي اصدره ترامب ومنع بموجبه على رعايا سبع دول اسلامية السفر الى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

من ناحية ثانية اكد هولاند على  "اهمية تنفيذ معاهدة باريس للتغير المناخي بالنسبة الى الكرة الارضية".

وإذ ذكر هولاند بأن مكافحة الارهاب هو اولوية لباريس كما لواشنطن، شدد الرئيس الفرنسي على "تصميمه مواصلة الاعمال التي تم البدء بها في العراق كما في سوريا".

واكد الرئيس الفرنسي بحسب البيان على ان "حل النزاع في سوريا" يجب ان يتم "في اطار سياسي وتحت رعاية الامم المتحدة"، مشددا على ان "اي خيار آخر لن يكون دائما ولا ذا مصداقية".

وفي ما خص ايران اكد هولاند على وجوب اتباع "اليقظة ازاء سلوك ايران في محيطها"، مشددا على ان "الاتفاق حول البرنامج النووي (الايراني) يجب ان يحترم بشكل صارم وان يطبق بالكامل".

كما تطرق الرئيسان الى ملف العلاقات مع روسيا، وقد شدد هولاند في هذا السياق على "رغبته في مواصلة وتكثيف الحوار حول المسائل كافة".

واكد الرئيس الفرنسي على ان "العقوبات المتصلة بالوضع في اوكرانيا لا يمكن ان ترفع الا عندما تتم تسوية الوضع في شرق هذا البلد (..) بتطبيق اتفاقات مينسك تطبيقا كاملا".

وكان هولاند دعا هامش قمة للبلدان السبعة جنوب الاتحاد الاوروبي الدول الاوروبية الى التكتل والرد ب"حزم" على ترامب، الذي اعرب عن ابتهاجه بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار