مكسيكو: اعربت المكسيك عن اسفها للتأييد الذي ابداه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت لقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

 وقالت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان انها تعرب عن "صدمتها العميقة ورفضها وخيبة املها" من التغريدة التي نشرها نتانياهو في وقت سابق السبت وأيد فيها بقوة قرار ترامب بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

واضاف البيان مخاطبا الاسرائيليين ان "المكسيك صديقة لاسرائيل ويجب على رئيس وزرائكم ان يعاملها كذلك".

والاربعاء وقع ترامب مرسوما تنفيذيا يامر المسؤولين بالبدء في "تخطيط وتصميم وبناء جدار فعلي" على طول الحدود مع المكسيك البالغة 3200 كلم، وفاء لوعده الانتخابي. 

وفي مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاخبارية الخميس استشهد ترامب باسرائيل لتبرير قراره، وقال ان الجدار "اوقف 99,9%" من الهجرة غير الشرعية. 

وكان ترامب يشير الى الجدار الذي بنته اسرائيل على طول حدودها مع مصر (240 كلم) والذي اكتمل بناؤه في 2014. وكان العديد من المهاجرين الافارقة غير الشرعيين يمرون عبر هذه الحدود. 

وقال نتانياهو في تغريدة باللغة الانكليزية "الرئيس ترامب على صواب. لقد بنيت الجدار على طول حدود اسرائيل الجنوبية. واوقف الجدار جميع المهاجرين غير الشرعيين. نجاح عظيم. فكرة عظيمة"، واضاف العلمين الاسرائيلي والاميركي الى تغريدته. 

ولم يخف نتانياهو، الذي يترأس اكثر حكومة يمينية متطرفة في تاريخ اسرائيل، اعجابه بالرئيس الاميركي الجديد.