طهران: اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاحد ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب منع دخول مواطني سبع دول اسلامية، بينها ايران، الى الولايات المتحدة، "هدية كبيرة الى المتطرفين".

وكتب ظريف في تغريدة على موقع تويتر ان مرسوم الرئيس الاميركي "سيعتبر في التاريخ هدية كبيرة الى المتطرفين وحماتهم".

يأتي تعليق ظريف غداة توقيع الرئيس دونالد ترامب مرسومًا يمنع مواطني سبع دول اسلامية (العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن) من دخول الولايات المتحدة. وبرر ترامب هذا الاجراء بالرغبة في مكافحة "الارهابيين الاسلاميين المتطرفين".

وكانت وزارة الخارجية الايرانية اعلنت السبت ان طهران قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار الرئيس الاميركي. وكتب ظريف في تغريدة ثانية ان "هذا التمييز الجماعي يساعد الارهابيين على التجنيد عبر تعميق الشرخ الذي احدثه المنظرون المتطرفون"، بينما "تحتاج الاسرة الدولية حوارًا وتعاونًا للتصدي لجذور العنف والتطرف".

من جهته، صرح رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني امام النواب الاحد ان قرار ترامب يعكس "حمق رؤية وسلوك" الادارة الاميركية. وقال ان "هذا يدل على انهم خائفون من ظلهم، وكذلك على طابعهم العنصري والعنيف، الذي يختبئ وراء ظاهر مخادع كمدافعين عن الديموقراطية وحقوق الانسان".

من جهة اخرى، ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان وزارة الخارجية الايرانية طلبت من "الايرانيين التأكد من انهم لن يواجهوا مشاكل لدخول الولايات المتحدة او الدول التي يمرون بها للوصول اليها". ويقيم في الولايات المتحدة حوالى مليون ايراني ويتوجه اليها كل سنة عشرات الآلاف من الايرانيين خصوصا للقاء عائلاتهم.