GMT 22:58 2017 الأحد 29 يناير GMT 4:56 2017 الإثنين 30 يناير  :آخر تحديث
قال إن القرار سيعاد النظر به بعد 90 يومًا

ترامب: منع السفر ليس حظرا يستهدف المسلمين

إيلاف- متابعة

واشنطن: اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاحد ان الامر التنفيذي الذي اصدره قبل يومين ومنع بموجبه رعايا سبع دول اسلامية من السفر الى الولايات المتحدة طيلة 90 يوما "ليس حظرا يستهدف المسلمين" تحديدا، في حين تتصاعد موجة الغضب في الداخل والخارج ازاء هذا القرار.

وقال ترامب في بيان انه "لكي تكون الامور واضحة هذا ليس حظرا يستهدف المسلمين، كما تروج خطأ وسائل الاعلام"، مؤكدا ان الحظر "لا علاقة له بالديانة بل بالارهاب وبأمن بلدنا".

وشدد الرئيس الجمهوري على ان الدول السبع المشمولة بقرار المنع (ايران والعراق والصومال والسودان وسوريا واليمن) مدرجة اصلا على قائمة اعدتها الادارة السابقة في عهد باراك اوباما وتحظر على كل من سبق له وان زار احد هذه البلدان السفر الى الولايات المتحدة من دون الحصول على تأشيرة.

كما ذكر ترامب في بيانه بأن ادارة اوباما علقت خلال العام 2011 لمدة ستة اشهر اصدار التأشيرات للاجئين العراقيين.

واكد الرئيس الاميركي ان "هناك اكثر من 40 دولة في العالم اكثرية سكانها من المسلمين وليست مشمولة بهذا الامر التنفيذي".

واضاف ان "اميركا كانت على الدوام ارضا للحرية وموطنا للشجعان. سنحمي الحرية فيها ونصون الامن وهو امر تعرفه وسائل الاعلام ولكنها ترفض قوله".

وذكر الرئيس الاميركي بأن هذا المنع مؤقت وينتهي بعد 90 يوما وان اصدار التأشيرات سيستأنف بعد ذلك وفقا لاجراءات مراقبة جديدة يجري العمل عليها.

كندا ستمنح إقامة مؤقتة للاجانب العالقين على اراضيها بسبب قرار ترامب

اعلن وزير الهجرة الكندي احمد حسين ان بلاده ستمنح تراخيص اقامة مؤقتة للاجانب العالقين على اراضيها من رعايا الدول السبع المشمولة بحظر السفر الذي فرضه الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وأدلى الوزير المتحدر من اصول صومالية بهذا التصريح خلال مؤتمر صحافي لم يوضح فيه كم هو تحديدا عدد الذين سيستفيدون من هذا القرار، مؤكدا من ناحية ثانية ان اوتاوا حصلت على تأكيدات من واشنطن بأن حظر السفر لا يسري على الكنديين الذين يحملون ايضا جنسية احدى الدول السبع المستهدفة بالقرار.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اكد السبت ان بلاده ماضية في استقبال اللاجئين "بمعزل عن معتقداتهم"، في رد غير مباشر على قرار ترامب منع دخول مواطني سبع دول اسلامية (العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن) الى الولايات المتحدة.

وقال ترودو في تغريدة على تويتر "الى الذين يهربون من الاضطهاد والرعب والحرب، عليكم ان تعرفوا ان كندا ستستقبلكم بمعزل عن معتقداتكم"، مؤكدا ان "التنوع يصنع قوتنا". واضاف "اهلا بكم في كندا".

وكان مكتب رئيس الوزراء الكندي اكد السبت انه تلقى من واشنطن تأكيدات بان الكنديين الذي يحملون جنسية احدى الدول السبع الواردة في المرسوم، لن يتأثروا بهذا الحظر.

وقالت كيت بيرشيز مديرة الاتصال في مكتب رئيس الحكومة الكندية في رسالة الكترونية "تلقينا تأكيدا بان المواطنين الكنديين الذين يسافرون بجوازات سفر كندية، بمن فيهم مزدوجو الجنسية، لن يتأثروا بهذا المنع".

وذكرت شبكة اذاعة كندا الحكومية استنادا الى ارقام تعود الى 2011، ان اكثر من 35 الف كندي يحملون جواز سفر صادر عن حكومة احدى الدول السبع.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار