GMT 2:30 2017 الإثنين 30 يناير GMT 5:51 2017 الثلائاء 31 يناير  :آخر تحديث
قالوا إن قرار منع السفر يتعارض مع الدستور

وزراء العدل في 16 ولاية أميركية يدينون قرار ترامب

أ. ف. ب.

شيكاغو: دان وزراء العدل في 16 ولاية اميركية الاحد الامر التنفيذي الذي اصدره الرئيس دونالد ترامب قبل يومين، وحظر بموجبه سفر رعايا سبع دول اسلامية الى الولايات المتحدة لمدة 90 يوماً، متعهدين "التصدي له بكل الوسائل المتاحة أمامهم".

وقال الوزراء وجميعهم ديموقراطيون في بيان مشترك، "ندين الامر التنفيذي الذي اصدره الرئيس ترامب والذي يتعارض مع الدستور ومع قيم اميركا وهو غير شرعي، وسوف نعمل سويًا لضمان ان تخضع الحكومة الفدرالية للدستور وأن تحترم تاريخنا كأمة تأسست على الهجرة، وان لا تستهدف احدًا فقط بسبب جنسيته أو ايمانه".

وإذ ذكر الوزراء بأن العديد من القضاة اصدروا احكامًا عطلت جزئيًا الامر التنفيذي، اكدوا انهم لن يدخروا جهدًا من اجل "حماية امننا القومي وقيمنا الاساسية".

ووزير العدل في حكومة أي من الولايات الاميركية هو المدعي العام في هذه الولاية، ويمثل الموقعون على البيان ولايات يقطنها ثلث الشعب الاميركي.

واذ اعرب الوزراء في بيانهم عن ثقتهم بأن القضاء سيبطل الامر التنفيذي الرئاسي، اكدوا على انهم في الانتظار سيبذلون قصارى جهدهم من اجل "أن يعاني اقل قدر من الناس من الوضع الفوضوي الذي تسبب به" قرار الرئيس الجمهوري.

والبيان المشترك الذي بادرت الى صياغته وزيرة العدل في ولاية ايلينوي وقع عليه، اضافة اليها، نظراؤها في الولايات الـ15 الآتية: كاليفورنيا، كونيتيكت، مقاطعة كولومبيا (العاصمة)، هاواي، آيوا، ماين، ميريلاند، ماساتشوستس، نيو مكسيكو، نيويورك، اوريغون، بنسلفانيا، فيرمونت، فرجينيا، وواشنطن.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار