GMT 8:22 2017 الإثنين 30 يناير GMT 6:09 2017 الثلائاء 31 يناير  :آخر تحديث

عشرات الآلاف يحتجون في مدن أمريكية ضد ترامب

بي. بي. سي.

محتجون

محتجون تجمعوا في مطار جون اف كيندي بنيويورك للمطالبة بالافراج عن االلاجئين الموقوفين

تظاهر عشرات الآلاف في مدن أمريكية ضد قرار الرئيس دونالد ترامب بشأن إجراءات قبول اللاجئين والمهاجرين ومنع دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

وتركزت المظاهرات في المطارات، حيث لا يزال الارتباك قائما، بشأن كيفية تطبيق الإجراءات الجديدة التي تشمل تعليق برنامج قبول اللاجئين.

ودعا القيادي في الحزب الجمهوري بوب كروكر إلى تعديلات فورية على هذا القرار، الذي وصفه 16 مدعيا عاما في ولايات أمريكية بأنه غير دستوري وغير قانوني ولا يتوافق مع القيم الأمريكية.

لكن الإدارة الأمريكية دافعت عن الإجراءات الجديدة.

وفي بيان له، قال ترامب إن تأشيرات الدخول ستمنح لمواطني الدول السبع التي شملها القرار مرة أخرى عندما يتم تفعيل "سياسات أكثر أمنا"، نافيا أن يكون الحظر موجها ضد المسلمين.

ولاقى قرار ترامب استنكارا واسعا حول العالم. وقرر العديد من القضاة في الولايات المتحدة تعليق ترحيل حاملي تأشيرات الدخول السليمة.

ووقع ترامب الجمعة على أمر تنفيذي، يقضي بوقف كامل لبرنامج الولايات المتحدة لاستقبال اللاجئين لمدة أربعة أشهر، ووقف لأجل غير مسمى لقبول اللاجئين السوريين.

كما يحظر لمدة 90 يوما دخول المواطنين من دول ذات أغلبية مسلمة، وهي: سوريا والعراق وإيران وليبيا والسودان والصومال واليمن.

وبالنسبة للأشخاص الذين كانوا بالفعل في منتصف الرحلة إلى الولايات المتحدة فقد اعتقلوا لدى وصولهم، حتى من كان يحمل تأشيرات دخول سلمية أو تصاريح أخرى للهجرة.

ولم يعرف عدد الأشخاص، الذين تم إبعادهم في المطارات خارج الولايات المتحدة لدى محاولاتهم السفر إليها.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار