GMT 12:09 2017 الإثنين 30 يناير GMT 6:30 2017 الثلائاء 31 يناير  :آخر تحديث
خلاف سياسي يؤجل تمرير مرشحي التجارة والصناعة

البرلمان العراقي يصوّت لوزيرين جديدين للدفاع والداخلية

د أسامة مهدي

إيلاف من لندن: صوّت البرلمان العراقي بالموافقة اليوم على مرشحين قدمهما العبادي الى البرلمان لشغل حقيبتي وزارتي الدفاع والداخلية وأجل التصويت على مرشحي وزارتي التجارة والصناعة الشاغرتين بإنتظار ترشيح الاكراد شخصية لتولي حقيبة المالية. 

وقدم العبادي اسماء المرشحين الى رئاسة البرلمان خلال حضوره لجلسته المنعقدة الاثنين، بعد استشارات مع الكتل السياسية لتوزيع الوزارات على اساس المحاصصة السياسية. والوزراء الاربعة المرشحون هم: هم قاسم الأعرجي رئيس كتلة بدر النيابية المنضوية في ائتلاف دولة القانون ضمن التحالف الشيعي لوزارة الداخلية وعرفان الحيالي مرشح كتلة متحدون للإصلاح السنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي لوزارة الدفاع وانعام الربيعي من الكتلة الوطنية‬‎ ‫العلمانية بزعامة أياد علاوي‬‎ لوزارة التجارة ونجم الدين محسن من المكون التركماني لوزارة الصناعة والمعادن.. فيما لم يتم بعد ترشيح وزير للمالية خلفًا للوزيرالمقال هوشيار زيباري عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق.

وقد صوت البرلمان بالموافقة على الحيالي وزيرًا للدفاع والاعرجي للداخلية، حيث اديا القسم لتولي منصبيهما حالاً.. فيما تم التأجيل على المرشحين لوزارتي التجارة والصناعة بسبب عدم التوافق عليهما سياسيًا. 

وقد رفع البرلمان جلسته الى الثلاثاء من الاسبوع المقبل بانتظار استكمال التشكيلة الوزارية بترشيح شخصيات جديدة لوزارات ثلاث لاتزال شاغرة هي: الصناعة والتجارة والمالية.
 
إيلاف تكشف السير الذاتية للوزيرين الجديدين والمرشحين المؤجلين 

 - اللواء عرفان محمود الحيالي وزيرًا للدفاع: تولد قضاء حديثة بمحافظة الانبار عام 1956.. خبرة عسكرية في العمل الامني والاستخباري بجهاز مكافحة الارهاب منذ عام 2007 ولحد الان. 

- قاسم محمد جلال حسين الاعرجي وزيرًا للداخلية: تولد مدينة الكوت عام 1962.. رئيس كتلة منظمة بدر النيابية.. بكالوريوس تجارة من جامعة مطهري بايران وبكالوريوس علوم اسلامية من جامعة الامام موسى الكاظم في بغداد. 

- نجم الدين مجسن عباس محمد مرشح مؤجل لوزارة الصناعة والمعادن: تولد عام 1956.. دكتوراه في هندسة المكائن الكهربائية من جامعة ساوثهامبتون بانكلترا.. عميد كلية الهندسة بجامعة كركوك.

- انعام ريكان حسن العبيدي مرشحة مؤجلة لوزارة التجارة: دكتوراه علوم رياضية تطبيقية من روسيا الاتحادية.. رئيسة قسم البحوث والتطوير والدراسات العليا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

‫وكان البرلمان اقال وزير التجارة السابق ملاس محمد من منصبه في ديسمبر عام 2015 بتهم تتعلق بالفساد المالي والإداري. وفي يوليو عام 2016 أعلن العبادي قبول استقالة 7 وزراء شيعة من حكومته هم: وزراء التعليم العالي حسين الشهرستاني والنفط عادل عبد المهدي والنقل باقر جبر الزبيدي والإعمار والإسكان طارق الخيكاني والموارد المائية محسن الشمري والصناعة محمد الدراجي والداخلية محمد الغبان، اثر احتجاجات شعبية طالبت بحكومة تكنوقراط مستقلة بعيدة عن المحاصصة، حيث اقتحم المتظاهرون مبنى البرلمان ورئاسة الحكومة داعين لتنفيذ مطالبهم.

وقدم العبادي الى البرلمان مطلع أغسطس عام 2016 أسماء 5 مرشحين لشغل حقائب وزارات النفط والتعليم العالي والموارد المائية والنقل والصناعة، وبعد مناقشات صوت البرلمان منتصف الشهر ذاته بالأغلبية لصالح التعديل الوزاري الجديد.

وأقال البرلمان العراقي في 25 أغسطس الماضي وزير الدفاع خالد العبيدي بعد مضي أقل من شهر على استجوابه داخل البرلمان بملفات فساد، فيما صوت البرلمان في 21 سبتمبر الماضي على إقالة وزير المالية هوشيار زيباري من منصبه بتهم فساد، في حين أن كلا الوزيرين قالا إن اسباب إقالتهما من منصبيهما سياسية.‬


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار