GMT 17:49 2017 الإثنين 30 يناير GMT 5:24 2017 الأربعاء 1 فبراير  :آخر تحديث
جونسون قال إن قرار الرئيس الأميركي مثير للجدل بشدة

الحكومة البريطانية ترفض إلغاء زيارة ترامب

نصر المجالي

نصر المجالي: رفضت الحكومة البريطانية دعوات إلغاء الزيارة الرسمية المقترحة للرئيس الأميركي، بينما وصف وزير الخارجية قرار ترامب، بحظر دخول مواطني سبع دول من الشرق الأوسط  بانه سياسة مثيرة للجدل بشدة.

وقال مصدر مسؤول إن إلغاء الزيارة سيكون بمثابة "لفتة شعبوية"، وأضاف أن الدعوة قُبلت وأن إلغاءها "سيفسد كل شيء"،  ولم يُحدد موعد للزيارة، التي أعلن عنها أثناء زيارة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للولايات المتحدة، وقال إنها وجهتها باسم الملكة اليزابيث الثانية لترامب والسيدة الأولى، لكن يُتوقع أن تتم في وقت لاحق هذا العام.

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية لـ بي بي سي: "الولايات المتحدة حليف مهم وكبير، علينا أن نفكر على المدى البعيد."، كما ورفض القصر الملكي في بريطانيا التعليق على الأمر.

ووقع ما يربو على مليون شخص في بريطانيا على عريضة تطالب بإلغاء زيارة ترامب إلى بريطانيا، بسبب قراراته حول الهجرة واللاجئين، وتتزايد أعداد الموقعين على العريضة على نحو سريع منذ السبت الماضي. ويتطلب طرح عريضة ما للمناقشة في البرلمان البريطاني جمع مئة ألف توقيع.

كلمة جونسون 

 وإلى ذلك، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في كلمة أمام مجلس العموم، اليوم الاثنين، إن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي بحظر دخول مواطني سبع دول من الشرق الأوسط سياسة مثيرة للجدل بشدة.

وقال جونسون إنه تلقى تأكيدات من السفارة الأميركية بأن القرار لن يؤثر في حاملي جوازات السفر البريطانية بصرف النظر عن محل الميلاد أو امتلاك جوازات سفر أخرى.

وقال "هذه بالطبع سياسة مثيرة للجدل بشدة أحدثت قلقا وأكرر هذا ليس نهجا تتخذه هذه الحكومة."، لكن الوزير قال إن تحالف بريطانيا مع الولايات المتحدة له "أهمية حيوية" خاصة في الدفاع وتبادل المعلومات والأمن.

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار