GMT 4:56 2017 الثلائاء 31 يناير GMT 5:40 2017 الأربعاء 1 فبراير  :آخر تحديث
بعد إقالته وزيرة العدل لرفضها تنفيذ قراره

ترامب يقيل المسؤول بالوكالة عن إدارة الهجرة والجمارك

إيلاف- متابعة

أقال ترامب الاثنين المسؤول بالوكالة عن إدارة الهجرة والجمارك دانيال راغسديل، وعيّن مكانه توماس هومان، وذلك بعيد أقل من ساعة على إقالته وزيرة العدل بالوكالة، لرفضها تطبيق قراره منع رعايا سبع دول إسلامية من السفر للولايات المتحدة.

إيلاف - متابعة: قال وزير الأمن الداخلي جون كيلي في بيان، لم يعلل فيه سبب إقالة راغسديل، المعيّن منذ عهد باراك أوباما، إن تعيين هومان سيساهم في "ضمان أننا نطبّق قوانين الهجرة داخل الولايات المتحدة بما يتفق والمصلحة الوطنية".

غير أخلاقي
والجمعة وقع ترامب أمرًا تنفيذيًا لمنع دخول "الإرهابيين الإسلاميين المتشددين" إلى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصًا حظرًا إلى أجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرًا لمدة ثلاثة أشهر على دخول رعايا سبع دول إسلامية، حتى ممن لديهم تأشيرات.

ينص القرار الذي أثار عاصفة انتقادات في الداخل والخارج على أنه اعتبارًا من تاريخ توقيعه يمنع لمدة ثلاثة أشهر من دخول الولايات المتحدة رعايا الدول السبع الآتية: العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، على أن يستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.

لكن ييتس، وزيرة العدل بالوكالة، التي كانت في عهد باراك أوباما تتولى منصب نائبة وزير العدل، وآل إليها منصب الوزيرة بالوكالة فور انتهاء ولاية الرئيس السابق، أصدرت الاثنين تعميمًا تأمر فيه المدّعين العامين بعدم تطبيق قرار ترامب مشككة بقانونية وأخلاقية هذا الأمر التنفيذي.

خيانة قومية
وقالت ييتس في تعميمها إن "مسؤوليتي لا تكمن فحسب في ضمان أن يكون موقف الوزارة قابلًا للدفاع عنه قانونيًا، بل أن يكون مرتكزه هو أفضل تفسير لدينا لما هو عليه القانون، بعدما نأخذ في الاعتبار كل الوقائع (...) بناء عليه، طوال فترة تولي وزارة العدل بالوكالة، فإن وزارة العدل لن تقدم حججًا للدفاع عن الأمر التنفيذي إلا إذا إقتنعت بأنه من المناسب فعل ذلك".

على الأثر أقال البيت الأبيض ييتس، مؤكدًا في بيان أنها "خانت وزارة العدل برفضها تطبيق قرار قانوني يرمي إلى حماية مواطني الولايات المتحدة"، معتبرًا إياها "ضعيفة في ما يتعلق بالحدود وضعيفة جدًا في ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية".

وأكد بيان البيت الأبيض أن "الرئيس ترامب أعفى ييتس من مهامها، وعيّن بالتالي المدّعي العام لمقاطعة شرق فيرجينيا دانا بوينتي في منصب وزير العدل بالوكالة، إلى أن يثبت مجلس الشيوخ السناتور جيف سيشنز" في منصب وزير العدل.

وزير العدل المعين سيلتزم
من جهته، صرح وزير العدل الاميركي بالوكالة دانا بينتي الاثنين بعد تعيينه انه سيطبق مرسوم الرئيس دونالد ترامب للحد من الهجرة. وعيّن ترامب بينتي المدعي الفدرالي وزيرًا للعدل بالوكالة بدلاً من سالي ييتس التي تشغل المنصب منذ تعيينها في ادارة باراك اوباما واقيلت لرفضها تطبيق المرسوم الذي اثار عاصفة من الانتقادات في الولايات المتحدة والعالم.

وألغى بينتي على الفور التعليمات التي اصدرتها ييتس. وقال في بيان: "اعطي توجيهات الى الرجال والنساء في وزارة العدل بأن يقوموا بواجبهم كما اقسمنا عليه، وأن يدافعوا عن اوامر رئيسنا القانونية".
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار