GMT 6:36 2017 الثلائاء 31 يناير GMT 6:42 2017 الثلائاء 31 يناير  :آخر تحديث

"الشيوخ الأميركي" يصادق قريبًا على تعيين تيلرسون وزيرًا للخارجية

أ. ف. ب.

واشنطن: تخطت عملية تعيين ريكس تيلرسون وزيرا للخارجية في الولايات المتحدة مرحلة جديدة الاثنين بعد تصويت إجرائي إيجابي في مجلس الشيوخ، على أن يجري التصويت على تثبيته في منصبه خلال الأيام المقبلة.

وصوّت أعضاء مجلس الشيوخ بـ56 صوتًا مقابل 43 على تعيين الرئيس السابق لمجلس إدارة مجموعة إكسون موبيل النفطية على رأس الدبلوماسية الأميركية، فأيدت الغالبية الجمهورية تعيينه، فيما عارضه الأعضاء الديموقراطيون جميعهم تقريبا.

وكان ذلك تصويتا إجرائيا تمهيدا للتصويت النهائي، الذي يتوقع أن يتم الأربعاء، ولو أنه من الممكن إعادة جدولته في يوم آخر.

ويأخذ الديموقراطيون على تيلرسون علاقاته الوثيقة سابقا مع روسيا، حيث تملك المجموعة النفطية العملاقة مصالح كبيرة، وتحديدا علاقاته مع الرئيس فلاديمير بوتين.

سيخلف تيلرسون (64 عاما) الديموقراطي جون كيري الذي غادر منصبه في 19 يناير بعد توليه وزارة الخارجية لأربع سنوات. وفي هذه الاثناء يتولى المنصب بالوكالة المسؤول الثالث في الوزارة المدير السياسي توماس شانون.

لم يثبت الكونغرس حتى الان سوى أربعة من كبار المسؤولين الذين عيّنهم الرئيس دونالد ترامب، وهم جيمس ماتيس وزيرا للدفاع (98 صوتا مقابل صوت واحد) وجون كيلي على رأس الأمن الداخلي (88 صوتا مقابل 11) ومايك بومبيو على رأس سي آي إيه (66 مقابل 32) ونيكي هالي سفيرة في الأمم المتحدة (96 مقابل 4).


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار