نيويورك: بدأت أمس فعاليات منتدى الشباب السادس التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بمشاركة قرابة 700 شاب وشابة من ممثلي الشباب وذلك في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال أحمد الهنداوي المبعوث الخاص للأمين العام المعني بالشباب في تصريحات له إن المنتدى - الذي انطلق قبل أربع سنوات - أصبح اليوم منتدى رئيسا على الساحة العالمية، ويجمع جميع وزارات الشباب والرياضة والآليات المعنية في الدول الأعضاء.

أضاف أن المنتدى يركز على مدى يومين على دور الشباب في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء في عالم متغير إضافة إلى أنه يوفر منصة عالمية يشارك فيها وزراء الشباب ووفود شبابية، فضلا عن ممثلين عن المجتمع المدني والمنظمات التي تركز على الشباب.

ونوه بأن العنوان الرئيس لهذا المنتدى يدور حول "دور الشباب في مكافحة الفقر".. مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تبنت أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 التي تتضمن 17 هدفا يتوجب تحقيقها خلال الأربعة عشر عاما المقبلة.

وأكد الهنداوي أن الشباب يلعب دورا محوريا ليس فقط من خلال استفادتهم من تلك الأهداف، ولكن أيضا لا يمكن تحقيق هذه الأهداف من دون إدماج الشباب بشكل إستراتيجي. وأعلن أن الأمم المتحدة ستعمل خلال الأعوام المقبلة على إدماج الشباب في عملية مراجعة التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة والتحاور مع الدول الأعضاء حول البرامج والسياسات والتمويل المتاح لهم للمشاركة في أهداف التنمية المستدامة.

وأكد أن الشباب يعانون من تحديات مركبة لا تقف فقط عند قضايا البطالة وضعف المشاركة وانعدامها في بعض الأحيان، بل أيضا هناك ما يتعلق بغياب نوعية التعليم وجودته.

ولفت إلى أن عددا كبيرا من الشباب اليوم يعيشون في مناطق النزاعات بأوضاعها الأمنية الهشة.. معربا عن أمله في أن لا تخذل الحكومات قضايا هذا الجيل.. مؤكدا أن أهداف التنمية المستدامة فرصة للبشرية جمعاء ولجميع أعضاء الأمم المتحدة وأيضا لهذا الجيل من الشباب لوضع الأمور في نصابها مرة أخرى.

تجدر الاشارة إلى أن مداولات منتدى الشباب يركز هذا العام على العديد من المجالات الرئيسة بما في ذلك القضاء على الفقر وفرص العمل للشباب والتمكين الاقتصادي والمساواة بين الجنسين والصحة فضلا عن الحاجة الى تحديد الأولويات الإقليمية لتنمية الشباب.