GMT 12:30 2017 الثلائاء 31 يناير GMT 6:18 2017 الأربعاء 1 فبراير  :آخر تحديث
السناتور عن ولاية نيويورك عقد مؤتمرًا مع أطفال سوريين

ترامب لنائب دمّع بسبب الحظر: من درّبك على البكاء؟!

عادل الثقيل من واشنطن

سأل ترامب العضو في الكونغرس تشاك شومر "من درّبك على البكاء"، متهمًا إياه باصطناع الدموع لدى لقائه لاجئين سوريين ضمنهم أطفال، وكان النائب صوّب على قرار ترامب ووصفه بأنه ضد الحريات المدنية وغير المجدي في مكافحة الإرهاب.

إيلاف من واشنطن: قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن دموع تشاك شومر عضو الكونغرس عن ولاية نيويورك الاثنين "كانت مصطنعة". 

أوضح ترامب في تصريح إلى الصحافيين في واشنطن: "هناك من قال إن خمسة في المئة من دموع تشاك شومر دموع حقيقية، لكنني أظن أنها مصطنعة، وسأسأله عمّن درّبه على البكاء".

تشتيت عائلي
كان شومر بكى خلال عقده مؤتمرًا صحافيًا السبت برفقة عائلة سورية وعراقي. تتكون الأولى من خمسة أطفال ووالدتهم وجدهم، وهو معه الجنسية، ومتزوج بأميركية بيضاء، ومقيم في البلاد منذ أكثر من أربعين عامًا، وبكوا جميعًا، حينما تحدث الجدّ عن أخ للأطفال عالق في لبنان.

فيما عمل المواطن العراقي مع الجيش الأميركي لمدة عشر سنوات. وأعلن السناتور عن ولاية نيويورك في المؤتمر الصحافي، أنه سيعمل مع زملائه من أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين وبعض الجمهوريين على سنّ تشريع يلغي قرار ترامب القاضي بالحظر.

لا أرد على شتّامين!
وأكد للعائلتين أنه سيدعمهما، وهاجم قرار الحظر "الذي اعتبره غير دستوري". وفي حديث مع "سي إن إن" قال شومر الاثنين: "لن أرد على هذه السخافات، فهو (ترامب) بدلًا من أن يبحث عن حل لمواجهة الإرهاب، غير قرار الحظر، يشغل وقته بشتم الآخرين".

لاحظ شومر أن "ترامب لا يأخذ الرئاسة بجدية، وأنه غير كفوء لهذا المنصب، هو ضد الحريات المدنية وحق التصويت والمهاجرين".

وقال "لعل ما حدث خلال الأيام الماضية يدفع زملائي من الجمهوريين إلى إعادة التفكير في التصويت لمصلحة بعض مساعدي ترامب".

وكان الرئيس الأميركي وقع مرسومًا الجمعة يحظر على مواطني سبع دول مسلمة هي: سوريا والعراق واليمن والسودان وليبيا والصومال وإيران، من دخول البلاد تسعين يومًا، إضافة إلى تعليق العمل ببرنامج اللاجئين أربعة أشهر.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار