GMT 11:58 2017 الثلائاء 31 يناير GMT 12:00 2017 الثلائاء 31 يناير  :آخر تحديث

جبهة جديدة محتملة لترامب مع المعارضة الديموقراطية

أ. ف. ب.

واشنطن: يكشف دونالد ترامب مساء الثلاثاء اسم القاضي المحافظ الذي ينوي تعيينه في المقعد التاسع الشاغر حاليا في المحكمة الأميركية العليا في خطوة ستفتح على الارجح جبهة جديدة مع المعارضة الديموقراطية.

وقال الرئيس الجمهوري الذي قرب 48 ساعة الموعد المحدد مبدئيا الخميس لهذا الاعلان "انه شخص يتمتع باحترام كبير جدا واعتقد انكم ستعجبون به".

وكتب الرئيس ترامب في تغريدة على تويتر الاثنين ان الاعلان سيتم "عند الساعة 20,00 من الثلاثاء (01,00 ت غ الاربعاء)، في ما يبدو محاولة لشغل الاعلام في مواجهة موجة الاستياء التي اثارها مرسومه حول الحد من الهجرة.

وكان تعيين قاض محافظ في المحكمة العليا احد الاسباب الرئيسية التي ذكرها ناخبو ترامب مبررين اختيار قطب العقارات الذي اكد مرات عدة انه سيفي بوعوده.

المحكمة العليا التي تعد حامية الدستور، تحسم القضايا الكبرى في الولايات المتحدة. ويعين كل عضو فيها مدى الحياة بقرار من الرئيس ثم يتم تثبيته بتصويت في مجلس الشيوخ.

ومنذ عام، لا تضم المحكمة الواقعة على تلة الكابيتول في واشنطن سوى ثمانية قضاة. وباربعة قضاة محافظين واربعة تقدميين ما زالت المحكمة تعمل لكنها مهددة بالتعطيل.

والشخصية التي سيختارها ترامب ستدفع المحكمة باتجاه اليمين ربما لجيل كامل، ما يلقى ارتياحا لدى المتدينين التقليديين وناشطي الدفاع عن حيازة الاسلحة النارية وانصار العمل بعقوبة الاعدام ومصالح مالية نافذة.

الديموقراطيون سيردون

انخفض عدد اعضاء المحكمة الى ثمانية قضة بوفاة انتونين سكاليا احد دعائم اليمين المحافظ في فبراير 2016.

كان الرئيس الديموقراطي باراك اوباما رشح القاضي ميريك غارلاند في مارس ليشغل المقعد الشاغر خلفا لسكاليا. لكن مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون رفض تثبيته.

وسياسة التعطيل هذه التي تواجه انتقادات لانها تعرقل العمل الطبيعي للمؤسسات، جاءت في مصلحة الجمهوريين.

وخوفا من تحول عواقبه كبيرة، اقترح حاكم نيويورك الاثنين ادراج الحق في الاجهاض في دستور ولايته "لضمانه الى الابد".

لكن في واشنطن، يمكن ان يتوقع الجمهوريون ردا قاسيا من الديموقراطيين.

فقد اعلن زعيم كتلة الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر انه سيعارض بقوة اي خيار يراه غير مناسب.

ودان الناطق باسم ترامب مسبقا الاثنين اسلوب الديموقراطيين التكتيكي الذي يقضي "بالتباطؤ" و"استغلال اللعبة السياسية".

وقال شون سبايسر انه "من حق الرئيس ان يتم الاستماع للاشخاص الذين يقوم بتعيينهم". ونسي سبايسر ان ترامب كان يؤكد العكس تماما عند ترشيح اوباما للقاضي غارلاند.

ثلاثة مرشحين

يشغل الجمهوريون 52 من مقاعد مجلس الشيوخ لكنهم يحتاجون الى ستين صوتا للمصادقة على القاضي الذي سيعينه ترامب.

ووعد ترامب بان يكون هذا القاضي معارضا للاجهاض ومدافعا عن حيازة الاسلحة الفردية.

نشر الملياردير خلال حملته لائحة تضم اسماء 21 مرشحا محتملا للمنصب الرفيع، معظمهم من البيض وليس بينهم سوى اربع نساء.

ويقول الخبراء ان المرشحين للمنصب هم حاليا نيل غورسوش القاضي في محكمة الاستئناف الفدرالية في دنفر بولاية كولورادو، ووليام بريور القاضي الفدرالي في ولاية الاباما وتوماس هارديمان القاضي في محكمة الاستئناف الفدرالية في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار