سان خوان: اتهم سكان في بورتوريكو ونواب أميركيون الرئيس دونالد ترمب بانه يقلل من حجم الازمة و"معاناة" السكان عبر رفضه الاقرار بوجود ثغرات في ايصال المساعدات الى الجزيرة المنكوبة بعد مرور الاعصار ماريا المدمر.

وقالت آيدا روزايرو (57 عاما) عند خروجها من القداس في كاتدرائية سان خوان الاحد "ترمب يعيش في عالم خاص (...) عليه ان يأتي ويرى بنفسه ما يحصل هنا".

من المتوقع ان يقوم ترمب الثلاثاء بزيارة الى بورتوريكو مع زوجته ميلانيا ترامب. وهاجم الرئيس الاميركي السبت سيل الانتقادات حول ادارته للازمة، قائلا ان بعض المسؤولين في بورتوريكو "يريدون ان نقوم بكل العمل بدلا عنهم".

وعلقت المسنة هيلدا لوبز وهي تبكي "اشعر باهانة كبيرة لرؤية رئيس الولايات المتحدة يتكلم على هذا النحو. لا اعلم اذا كان مدركا لحجم معاناة السكان".

وبعد عشرة أيام على مرور الاعصار ماريا على هذه الجزيرة الاميركية لا يزال قسم كبير من السكان يعانون من انقطاع الكهرباء والمياه والاتصالات سواء عبر شبكة الهاتف او الانترنت.

ويضاف الى الحرارة الخانقة، النقص في المواد الاساسية والمخاوف من عمليات النهب. ويمضي السكان ساعات النهار واقفين في طوابير طويلة لشراء مثلجات ومحروقات وما يزال متوفرا من الماء والطعام.

رغم ذلك، أشاد ترمب الاحد على تويتر ب"العمل الرائع" الذي انجزته ادارته "في وضع شبه مستحيل"، منددا بالانتقادات التي قال انها "اخبار كاذبة" صادرة عن "ناكري جميل لديهم مصالح سياسية".

وردت رئيسة بلدية بورتوريكو كارمين يولين كروز التي اتهمها ترمب السبت ب"ادارة سيئة"، بان الرئيس "يبحث عن ذريعة على ما يبدو للامور التي تتعثر".

كما اثارت تعليقات ترامب ردود فعل قوية في واشنطن وحتى في اوساط حزبه الجمهوري.

وصرح حاكم اوهايو جون كاسيك المنافس السابق لترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 2016 "عندما يكون الناس غارقين في الكارثة لا تبدأ بانتقادهم (...) عليك الترفع عن السخافات".

اما السناتور بيرني ساندرز المرشح السابق في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي فقال لشبكة "سي ان ان" انه "لا يجد وصفا" لرئيس "يتحدث من ملعب الغولف بينما يمارس هذه الرياضة مع اصدقائه من اصحاب الملايين ليهاجم رئيسة بلدية سان خوان التي تحاول تأمين الكهرباء والطعام والماء والغاز الى الجزيرة".

وتابع ساندرز "لا أدري في أي عالم يعيش ترامب".

وأمضى ترمب صباح الاحد في منتجعه لرياضة الغولف في بدمينستر بنيوجيرسي بالقرب من نيويورك، قبل ان ينتقل الى منتجع ثان حيث سلم كأس دورة الرؤساء واهداه لضحايا الاعاصير الاخيرة في الولايات المتحدة.

الكثير للقيام به

ارسلت الادارة الاميركية الاحد عددا من المسؤولين للتحدث عبر شبكات التلفزيون الاميركية والتشديد بان المساعدات تتم بشكل جيد.

وقال غاري كون المستشار الاقتصادي للبيت الابيض على "فوكس نيوز" ان "الادارة تقوم بعمل هائل لتأمين المساعدات والخدمات الى الناس"، مضيفا "نحن نعمل بأقصى سرعة".

في المقابل، ابدى مدير وكالة الاغاثة الفدرالية بروك لونغ حذرا أكبر وقال لشبكة "ايه بي سي" انه "لا يزال هناك الكثير للقيام به". واضاف "نحقق نجاحا في بعض المجالات بينما نواجه اخفاقات في مجالات اخرى لكننا نحقق تقدما".

وتتعرض وكالة الاغاثة الفدرالية لضغوط كبيرة نتيجة الاعاصير المتتالية التي ضربت الولايات المتحدة في تكساس وفلوريدا بالاضافة الى بورتوريكو في الاسابيع الماضية.

وشدد بروك على ان نحو 3200 طريق او جسر تعرضت لاضرار في بورتوريكو مما يزيد من تعقيد مهمة المسعفين.

وارسلت وزارة الدفاع مستشفى عائما من المفترض ان يصل الاربعاء الى سان خوان.

وعند سؤال كروز حول لقاء محتمل مع ترمب علقت على شبكة "ايه بي سي" قائلة "اذا طلب لقائي بالطبع سأقوم بذلك".