كراكاس: أعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو الاثنين انه سيقوم بجولة في الخارج يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين ورئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشنكو قبل التوجه الى تركيا.

وصرح مادورو خلال لقاء عام بثه التلفزيون الحكومي "سأعقد لقاء عمل في غاية الاهمية مع بوتين، سيكون مهما جدا لمستقبل التعاون المالي والتكنولوجي والزراعي والعسكري بين روسيا وفنزويلا"، مضيفا انه "سيغادر في الساعات المقبلة".

ومن المقرر ان يشارك مادورو في "اسبوع الطاقة في روسيا 2017" الذي تستضيفه موسكو بين الثلاثاء والسبت.

ولم يحدد مادورو موعد لقائه مع بوتين.

وروسيا وفنزويلا عضوان في اللجنة المكلفة من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" متابعة تطبيق الاتفاق الموقع بين الدول الاعضاء للحد من الطلب والحفاظ على استقرار اسعار النفط الخام. وتنتهي مهلة الاتفاق في اواخر اذار/مارس 2018.

ويسعى مادورو الذي يواجه معارضة شرسة في الداخل لكسب تحالفات بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على بلاده والتي تشمل حظرا على التفاوض حول دين البلاد وخصوصا دين هيئة النفط الوطنية.

وكان مادورو أكد في آب/اغسطس الماضي ان "فنزويلا تحظى بدعم من روسيا"، وأعرب عن الامل في "مواصلة تعزيز الاتفاق العسكري" مع موسكو التي باعت كراكاس مقاتلات جوية وصواريخ مضادة للطائرات وبنادق وغيرها من الاسلحة.

وقال مادورو انه سيتوجه بعد موسكو الى بيلاروسيا للقاء نظيره لوكاشنكو، ثم الى تركيا لكن دون ان يحدد ما اذا كان سيلتقي نظيره التركي رجب طيب اردوغان.

كما ان مادورو لم يحدد موعدا لعودته الى البلاد.