*تصوير : عبد المالك العاقل

الرباط: انطلقت فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بمدينة طنجة (شمال المغرب)، مساء أمس الإثنين، بمشاركة 22 دولة من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، و55 فيلماً قصيراً، تتنافس على نيل الجوائز الكبرى للمهرجان.

وخلال حفل افتتاح المهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى ‪7‬ ‪أكتوبر‬ الجاري، وينظمه المركز السينمائي المغربي، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس وبشراكة مع السلطات المحليّة، وفنانين مغاربة وأجانب، ركزت الكلمات التي ألقيت على "ضرورة جعل هذه التظاهرة الثقافية، فرصة لتعزيز الحوار الحضاري، والفكري بين ضفتي المتوسط، باعتبار أن السينما تعبير حي عن واقع الشعوب وهمومها وآمالها".

لجنة تحكيم المهرجان

واختار القائمون على المهرجان، خلال حفل الافتتاح، الذي أقيم في سينما "روكسي"، تكريم المخرج المغربي نبيل عيوش من خلال عرض فيلم قصير من إخراجه يحمل إسم "يطو"، ويحكي الفيلم عودة يطـو مـن العالـم الجديـد مـن أجـل عبـور أنقـاض ماضيهـا، والدتهـا قتلـت علـى يـد زوجهـا، الرجـل القـوي النفـوذ الحـاج بريطـل. كيـف يمكنهـا معاقبـة رجـل بهـذه القـوة؟ كيـف يمكنهـا التغلـب علـى إحساسـها بالذنـب لتخليهـا عـن والدتهـا بيـن يديـه؟ ليـس أمامهـا مـن خيـار سـوى مواجهـة ماضيهـا. 

وتخللت حفل الافتتاح عروض فنية لفرقة شباب طنجة، كما أطربت الفنانة المغربية كوثر صادق جمهور المهرجان.
وينطلق، اليوم الثلاثاء، العرض الرسمي للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، بعرض فيلم "البؤساء" للمخرج الفرنسي "لادج لي".

عروض فنية تخللت حفل الافتتاح

وقال صارم الفاسي الفهري مدير المركز السينمائي المغربي، في تصريح لـ"إيلاف المغرب"، إن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية تم اختيارها من بين 600 فيلم. ويشارك المغرب بخمسة أفلام انتقتها لجنة خاصة من بين 59 فيلمًا".

وأضاف الفهري أن الأفلام المغربية المشاركة هي "النداء" للمخرجة مريا كنزي لحلو و "تكيتة السوليما" للمخرج أيوب اليوسفي و"إيما" للمخرج هشام الركراكي و "يوم المطر" للمخرج عماد بادي و "رسالة حب" للمخرج سفيان أيت المحجوب.

جانب من جمهور حفل الافتتاح

وتتنافس الأفلام المشاركة على ست جوائز هي الجائزة الكبرى للمهرجان والجائزة الخاصة للجنة التحكيم وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزة التمثيل بفئتيها الرجال والنساء.

ويترأس لجنة التحكيم الناقد السينمائي المغربي أحمد الحسني وتضم كلاً من السينمائية السلوفينية آنا لامبرت ، والمخرجة التونسية شيراز البوزيدي ، والمخرجة المغربية نرجس النجار والمخرج المغربي نور الدين لخماري وجاكوبو شيسا مدير مركز الفيلم القصير الإيطالي.

ويتضمن برنامج المهرجان فقرة بانوراما خاصة بالأفلام القصيرة المغربية، إضافة إلى ندوات مفتوحة ومناقشات فنية وأنشطة موازية.

الجدير بالذكر أن مهرجان الفيلم القصير المتوسطي تأسس في طنجة سنة 2002 بهدف الارتقاء بالتجربة السينمائية المغربية في الفيلم القصير وإعطائها بعداً دولياً، وكذلك الإطلاع على الإنتاج السينمائي بدول البحر المتوسط ومنح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أعمالهم.