: آخر تحديث
حذر من خطورة التحشيد العسكري للأكراد في كركوك

العبادي يدعو بارزاني لسحب قواته من المناطق التي احتلتها

إيلاف من لندن: حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مسعود بارزاني من خطورة تحشده العسكري في محافظة كركوك وطالبه بسحب قواته من المناطق المتنازع عليها التي احتلتها قواته البيشمركة ودعا لادارة المناطق المتنازع عليه بادارة مشتركة بقيادة السلطات الاتحدية.

وخلال مؤتمر صحافي في بغداد عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته وتابعته "إيلاف" قال العبادي إن هناك الان تحشيد عسكري تقوم به سلطات اقليم كردستان في محافظة كركوك المتنازع عليها محذرا من هذا امر خطير وغير مقبول.. ودعا الاقليم إلى سحب قوات البيشمركة من المناطق التي احتلتها بعد تحريرها من قبضة تنظيم داعش مشددا على ان الامن في المناطق المتنازع عليها هو مهمة السلطات الاتحادية وقواتها الامنية.

ودعا العبادي إلى ادارة مشتركة للمناطق المتنازع عليها بقيادة اتحادية.. رافضا بشدة فرض الامر الواقع في هذه المناطق ومنع المواطنين من العودة اليها بالقوة.. وقال "عليهم ان ينسحبوا من المناطق التي احتلوها وسيطروا عليها بالقوة مستغلين انشغال القوات الاتحادية بمحاربة الارهاب.. لاننا لانريد صداما واراقة للدماء". 

وأشار إلى أنّ أكراد العراق حصلوا على مكاسب وامتيازات في العراق الجديد لم يحصل عليها أي مكون كردي في دول الجوار. 

وقال العبادي إن الدستور العراقي هو مرجعية الحكومة في التعامل مع دعوات الانفصال ونتائج الاستفتاء الكردي الاخير.. مؤكدًا أن شرطها للحوار مع سلطات الاقليم هو الالتزام بالدستور والغاء نتائج الاستفتاء.

وشدد بالقول ان "اننا نرفض الاستفتاء ونتائجه واجراءاته جملة وتفصيلا ولابديل عن الغاء كل ذلك".. وأوضح ان العديد من دول العالم قد ابلغت سلطات الاقليم ان موقفها مع بغداد وليس مع أربيل في مسألة الاستفتاء. 

وأكد العبادي ان اجراءات حكومته في مواجهة الانفصال هي لمنع التقسيم ولا تستهدف حياة المواطنين الأكراد ولذلك فهي لم تغلق اي طريق يؤدي إلى الاقليم وانما قررت فقط اخضاع الاجواء والمنافذ الحكومية للسلطة المركزية وليس للسلطة المحلية... موضحا ان الرحلات الجوية والعسكرية من وإلى الاقليم مستمرة.

وعبر العبادي عن الاسف لان سلطات الاقليم لم تتعاون مع القوات العراقية في عملياتها العسكرية الحالية لتحرير قضاء الحويجة جنوب كركوك وقال انها انحازت للخلاف السياسي على حساب العمل العسكري لمواجهة الارهاب. وأشار إلى أنّ هناك اجراءات ستتخذ ضد الموظفين من اصحاب الدرجات الخاصة الذين شاركوا في الاستفتاء وساعدوا على تنظيمه.

وأمس اعتبر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها كردية والاستفتاء على الانفصال شرعي ودستوري.

وقال بارزاني في كلمة خلال اجتماع في مدينة كركوك مع القادة السياسيين والعسكريين والاداريين الأكراد في المحافظة أن الإستفتاء لم يكن خطوة مخالفة للدستور العراقيلاولا يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة ولا مع المعاهدات الدولية لابل هو وسيلة لمنح الشرعية لمطالب وقرارات شعب كردستان لتقرير مصيره.. منوها إلى أن "الإستفتاء حمل رسالة وصوت شعب كردستان المطالب بالسلام إلى العراق ودول الجوار". وجدد تأكيداته "أن كركوك هويتها كردستانية وينبغي أن تكون أنموذجا للتعايش بين مختلف القوميات والأديان والمذاهب".

ويذكر انه في وقت يرفض تركمان وعرب كركوك ضمها إلى اقليم كردستان العراق الذي يحكمه الأكراد منذ عام 1991 فقد قال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو الاسبوع الماضي إن تركيا ستتدخل عسكرياً إذا استُهدف التركمان في العراق الذين يشكلون غالبية سكان المحافظة حيث ترى تركيا نفسها حامية للمكون التركماني في العراق وخاصة في مدينة كركوك الغنية بالنفط. 
 
الرئاسة العراقية: بلدنا خسر برحيل طالباني قائدا لامعا

نعى الرئيس العراقي فؤاد معصوم ما وصفه بالزعيم الوطني الكردي العراقي البارز رئيس الجمهورية السابق الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني المغفور له الرئيس جلال طالباني الذي فارق الحياة اليوم الثلاثاء بعد معاناة مع المرض.

واعتبر معصوم في رسالة إلى العراقيين اطلعت عليه "إيلاف" ان الشعب خسر برحيل مام جلال قائدا لامعا ومناضلا صلبا جمع بين الفكر القومي الانساني والوطنية الصادقة والثقافة الرفيعة فضلاً عن الايمان الراسخ بالفكر الديمقراطي التقدمي والاحساس العالي بالمسؤولية ومقارعة الظلم والاضطهاد، مستذكرا باعتزاز انخراطه في النضال من أجل خدمة شعبه منذ نعومة اظفاره. 

وقال "إذ نعزي شعبنا برحيل السيد جلال طالباني الذي خسرناه مناضلا صلبا جمع بين الفكر القومي الانساني والوطنية الصادقة والثقافة الرفيعة فضلاً عن الايمان الراسخ بالفكر الديمقراطي التقدمي والاحساس العالي بالمسؤولية ومقارعة الظلم والاضطهاد، فاننا نستذكر باعتزاز نضاله من أجل خدمة شعبه وأمته منذ نعومة اظفاره كما نستذكر الكثير من أدواره المشرِّفة التي كرسته مثالاً بارزاً للتلازم بين الفكر والمسؤولية، وواحدا من أبرز قادة المعارضة العراقية المناهضة للدكتاتورية والمناضلة من أجل عراق ديمقراطي متقدم وحر".

واضاف "حسبنا في هذه الخسارة ما تركه المغفور له من تاريخ نضالي حافل وذكر طيب في قلوب شعبه وأمته وجميع من عرفوه، ونعرب عن ثقتنا الراسخة بان اسمه سيظل مكتوبا في الصحائف البيضاء لتاريخ عراقنا.. لرحمة الواسعة للرئيس مام جلال.. وأحر تعازينا لعائلته الكريمة ولمحبيه وأصدقائه ورفاقه".

وفي وقت سابق اليوم اعلن عن رحيل الرئيس العراقي الساق جلال طالباني في المانيا حيث كان يعالج من ازمات صحية بعد حياة سياسية حافلة ارتبطت بتاريخ العراق والحركة الكردية في شمال البلاد وهو اول شخصية كردية تتولى رئاسة العراق منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921.

وكان طالباني (83 عاما) قد نقل إلى المانيا للعلاج من تصلب في الشرايين وجلطة دماغية اصيب بهما قبل ثلاثة اعوام.. وقد عاد إلى العراق في 17 ايلول (سبتمبر) اعام 2012 بعد رحلة علاج في المانيا استمرت ثلاثة اشهر بعد أن اجريت له عملية جراحية ناجحة. وقبل ذلك عولج طالباني مطلع عام 2007 في مدينة الحسين الطبية بعمان إثر معاناته من إرهاق شديد وفقدان الكثير من السوائل في جسمه. 

ومكث طالباني في ألمانيا نحو عام ونصف العام حتى عاد للعراق في 20 يوليو تموز عام 2014، إلا أن حالته الصحية بقت غير مستقرة وخلفه فؤاد معصوم وهو كردي ايضا في رئاسة الجمهورية حيث انتخبه البرلمان يوم 24 يوليو تموز عام 2014 رئيساً ثامنا لجمهورية العراق.


عدد التعليقات 33
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كركوك اصلها وفصلها
Wahda - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 18:53
يقول التاريخ يا سادة ياكرام ان كركوك اول من سكنها كانوا الاشوريين أوكي، وبعد الامبراطورية العثمانية وتوسعاتها سيطرت على كركوك وعندما انسحبت تركت وراءها بعض الاتراك الذين يسمون الان تركمان وكانوا التركمان مسيطرين على كركوك في زمن نوري السعيد ويقولون والعهدة على الراوي آن والدة نوري السعيد كانت تركمانية وذاق المسيحين الامرين من افعال التركمان وشقاواتهم يعني بلطجيتهم حيث كانوا يعتدون على آي مسيحي من غير سبب فبدات هجرة المسيحين شيئا فشيئا من كركوك لآن المسيحي العراقي يحب الحرية والامان ولا يستطيع آن يتبلطج بحكم التربية الصالحة اوكي. وبعدها اتوا الاكراد لا تسألوني من اين اتوا ومن جلبهم لاني لا اعرف، كنا نسميهم قاراجايي يعني الغجر. وحاولوا السيطرة على كركوك وحصلت مجازر بين التركمان والاكراد قتل وسحل وتعليق على الاعمدة. والمسيحين لا يزالون يتسربون ويهاجرون من كركوك حيث لا يطيقون القتل لانهم يحبون الحياة اوكي. ثم بعد آن سيطروا الاكراد انتبوا العرب ماذا يخططون فجاءت الاغراءات لعرب الجنوب والحويجة وغيرها لتسكن كركوك ولكن بعد الغوغاء او الانتفاضة سموها ما شأتم هرب العرب وسيطر الاكراد على كركوك فجلبوا اكراد ايران واسكنوهم كركوك في الخيم في حديقة مستر تيسو وصاروا يملكونهم الاراضي وبيوت العرب والمسيحيين وبقدرة قادر صاروا الاكثرية ويطالبون بكركوك آلتي هي اصلا آشوووورية. اتمنى ايلاف آن تنشر تعليقي بدون حذف
2. كيان عنصري ,
Rizgar - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:11
كيان عنصري ....هل الحصار الاقتصادي الشيعي سند امين للاستهتار بكرامة الكورد ؟
3. اتى زمن الانتقام منكم
يا قاتلي اطفال الارمن - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:11
الاكراد قادمون جدد للمنطقة ولم يكن لهم ابدا دولة ولم يدكر اسمهم في تاريخ الشرق الاوسط ابدا واسكنهم العثمانيون في بلاد الارمن والاشوريين المحتلة وزرعوهم بين الارمن والمسيحيين فساعدو الاتراك في قتل الارمن والاشوريين 1878 - 1923 اصحاب الارض ففرغت الهضبة الارمنية من الارمن والمسيحيين وبعد ان كانو اي الاكراد اقلية عددية صغيرة اصبحو اكثرية واصبحو يطالبون ببلاد الارمن والاشوريين ليجعلوها كردستانهم المزعوم مستفيدين من عدم وجود ارمن هناك متجاهلين ومتناسين المعاهدات الدولية 1920 والاحصائيات العثمانية 1914 الدي تؤكد ارمنية واشورية شرق وجنوب تركيا وشمال العراق ان الارمن والمسيحيين ليسو عصا مكسورة ويطالبون ببلادهم المحتلة ارمينيا واشور الدي هي اكيد ليست كردستانكم الفاشستية وزمن الفتوحات الاسلامية التركية والكردية ولى وبدون رجعة زمنكم انتهى يا اكراد واتى زمن الانتقام منكم يا قاتلي ومستكردي نساء واطفال الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين الموت للاكراد الانفصاليين الخونة الغدارين محتلي ومستوطني بلاد الارمن والاشوريين المحتلة
4. المد الإيراني كسح المنطقة
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:13
المد الإيراني كسح المنطقة، والعائدون من بغداد يعترفون بأنها صارت مدينة شيعية، وكان أول ما أقدم عليه «الحشد الشعبي» بعد تحرير الموصل، إنشاء مدرسة «الإمام الخميني» في المدينة السنّية،
5. السؤال المنطقي: ما نفعنا
- GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:14
السؤال المنطقي: ما نفعنا ببقاء الكرد معنا برغم أنوفهم؟.. لماذا نريد إرغامهم على البقاء؟ .. ألم يكن من الأصلح والأنفع لنا أن يكونوا هم في دولة ونحن في دولة؟ .. لو كانت ولاية الموصل قد ألحقت بتركيا أو مُنحت الاستقلال هل كنّا نحن العراقيين، وبالأخص عرب العراق، سنتجرع كل هذا السمّ الذي أذاقتنا إيّاه الدكتاتوريات المتعاقبة؟
6. دفن هذه الخريطة -
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:16
خريطة "سايكس-بيكو" ، أصدر الكرد نعوتها في 25 أيلول 2017. وفي انتظار اجراءات دفن هذه الخريطة - المعادلة التي كان الكرد أحد أبرز ضحاياها على امتداد قرن من الزمن.
7. الذي سمعناه من السيد حيد
♥ ♥ - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:17
الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة
8. قواتكم العسكرية لا تستطي
- GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:18
قواتكم العسكرية لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إرادتها الصارمة،
9. من راهن على الخلاف او الا
- GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:19
من راهن على الخلاف او الاختلاف او الانقسام الكردي، لتعطيل الاستفتاء، كان واهماً جداً.
10. العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Rizgar - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 19:20
العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية . نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان . قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عمران خان... الجانب الآخر!
  2. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  3. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  4. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  5. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  6. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  7. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  8. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  9. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
  10. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  11. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  12. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  13. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  14. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  15. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  16. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
في أخبار