برشلونة: اعلنت شرطة بلدية برشلونة ان 700 الف شخص تظاهروا الثلاثاء في المدينة احتجاجا على اعمال العنف التي قامت بها الشرطة الاسبانية الاحد لمنع استفتاء لتقرير المصير في كاتالونيا.

وقال متحدث باسم البلدية ان هذا العدد يأخذ في الاعتبار عدة تظاهرات في المدينة بعد الظهر ومساء.

بدوره اتهم العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس الثلاثاء المسؤولين الانفصاليين في كاتالونيا بانهم وضعوا انفسهم "على هامش القانون والديموقراطية"، مشددا على وجوب ان "تكفل الدولة النظام الدستوري".

وقال الملك فيليبي السادس في كلمة متلفزة نادرة بعد يومين على استفتاء تقرير المصير الذي اجراه اقليم كاتالونيا على الرغم من ان مدريد حظرته ان "هذه السلطات (الكاتالونية) وضعت نفسها بطريقة واضحة وقطعية وبالكامل على هامش القانون والديموقراطية".

واضاف ان قادة الاقليم "بتصرفهم غير المسؤول قد يعرضون للخطر الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لكاتالونيا ولاسبانيا بأسرها".

واعتبر العاهل الاسباني ان الهدف النهائي من وراء الاستفتاء الذي اجراه الاقليم هو "اعلان الاستقلال بطريقة غير شرعية".

واضاف الملك الذي اعتلى العرش في 2014 انه ازاء كل ما تقدم فانه "من مسؤولية السلطات الشرعية في الدولة ان تكفل النظم الدستوري وسير المؤسسات بصورة طبيعية واحترام دولة القانون والحكم الذاتي لكاتالونيا".

وبموجب المادة 155 من الدستور التي لم يتم تفعيلها بعد يحق للحكومة المركزية ان تجبر اقليما من اقاليم البلاد على احترام واجباته الدستورية اذا ما انتهكها او اذا "شكلت خطرا كبيرا على المصلحة العامة للدولة".