نصر المجالي: قال الكرملين إنه يأمل أن يساعد السفير الأميركي الجديد لدى روسيا جون هانتسمان في ضخ حياة جديدة في العلاقات المتعثرة. وفي المقابل تعهد ببذل قصارى جهده ليعيد بناء الثقة على صعيد العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا وسط شد وجذب بين البلدين.

وقدم السفير الأميركي الجديد لدى روسيا جون هانتسمان، أوراق اعتماده الدبلوماسية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مراسم في الكرملين، يوم الثلاثاء، كما قدم 20 سفيرًا جديدًا اوراق اعتمادهم. 

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن السفير الأميركي قوله بعد تقديمه أوراق اعتماده إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "باعتباري سفيرًا للولايات المتحدة لدى الاتحاد الروسي، أتطلع إلى العمل على إعادة بناء الثقة بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية بناءً على التعاون على صعيد المصالح المشتركة". 

ثقافة وتاريخ ثريان 

وأضاف هانتسمان: "سأبحث مع مواطنين روس من جميع الأطياف الرؤى المشتركة وأعبر لهم عن عميق تقديري المتنامي لتاريخ وثقافة روسيا الثريين والمذهلين، ونتطلع أنا وزوجتي ماري كاي إلى الاجتماع مع أكبر عدد ممكن من المواطنين الروس للبحث عن الأوجه المشتركة بين شعبينا". 

وكان ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أعرب عن أمله يوم الثلاثاء في أن يساعد السفير الأميركي الجديد في ضخ حياة جديدة في العلاقات الروسية الأميركية المتعثرة.

بوتين مستقبلا السفير الأميركي الجديد 

 

وقال بيسكوف "نأمل أن يتمكن السفير الجديد والبعثة الدبلوماسية الأميركية لدى روسيا بقيادة السفير الجديد من المساهمة بوضوح في إصلاح الضرر الذي ألحقته أفعال واشنطن بعلاقاتنا".

وأكد مجلس الشيوخ الأميركي في نهاية الشهر الماضي، تولي هانتسمان، الدبلوماسي المتمرس وحاكم ولاية يوتا السابق، منصب السفير الأميركي في موسكو.

ويأتي تولي هانتسمان منصبه في موسكو في وقت تحقق فيه لجان بالكونغرس والمستشار الخاص روبرت مولر، في مزاعم بأن روسيا سعت للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية التي أجريت في العام الماضي، دعمًا لترمب، وكذلك احتمال وجود تواطؤ بين بعض أفراد فريق ترمب وموسكو.

وتنفي موسكو مثل هذه الاتهامات، كما يرفض ترمب الحديث بشأن أي تواطؤ.