نصر المجالي: وصل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى طهران قبل ظهر اليوم الاربعاء على راس وفد رفيع المستوى، وذلك في مستهل زيارة رسمية يلتقي خلالها المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي والرئيس حسن روحاني. 

وقالت مصادر دبلوماسية إن هناك العديد من الملفات على أجندة محادثات أردوغان في طهران التي تشترك مع في عدد من ملفات المنطقة على رأسها مفاوضات أستانا وملف إقليم كردستان العراق.

وكان في استقباله لدى وصوله إلى المطار، وزير الصناعة والمعادن والتجارة الإيراني محمد شريعتمداري، والسفير التركي لدى طهران رضا هاكان تكين، ورئيس الأركان التركي خلوصي أكار.

ويرافق أردوغان في زيارته إلى طهران، وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيراق، والتجارة والجمارك بولنت توفنكجي، والداخلية سليمان صويلو، والثقافة والسياحة نعمان قورتولموش، إضافة إلى نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مهدي أكر. 

زيارة أكار 

وسبق أردوغان إلى طهران رئيس أركان الجيش التركي خلوصي أكار الذي التقى بنظيره الإيراني محمد باقري وعدد من المسؤولين الإيرانيين لبحث التعاون العسكري المشترك بين البلدين.

كما التقى رئيس الأركان العامة للجيش التركي، وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، ووزير الأمن الإيراني محمود علوي، وفي بيان صادر عنها، اليوم الأربعاء، قالت رئاسة الأركان التركية إن أكار أجرى أمس زيارة إلى مرافق الصناعات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية.

وأشارت الأركان التركية إلى أن أكار التقى في وقت لاحق، حاتمي وعلوي، والسفير التركي لدى طهران رضا هاكان تكين.