نصر المجالي: وصل إلى القاهرة، اليوم الأربعاء، كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشؤون الشرق الأوسط الفريق توم بيكيت في زيارة رسمية ليبحث خلالها الفرص المتاحة لتوسيع نطاق التدريبات العسكرية المشتركة بين المملكة المتحدة ومصر، فضلاً عن مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والقضايا الإقليمية ذات الصلة.

ويلتقي الفريق توم بيكيت مع اللواء أركان حرب محمد عبدالفتاح الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، واللواء أركان حرب ناصر محمد إبراهيم عاصي، رئيس هيئة التدريب، من أجل تعزيز خطط توسيع نطاق المشاركات العسكرية بين المملكة المتحدة ومصر.

وحسب موقع وزارة الخارجية البريطانية، فإن هذه الزيارة تعد الأخيرة ضمن سلسلة من الزيارات الرفيعة المستوى في مجال التعاون العسكري بين المملكة المتحدة ومصر هذا العام، بما في ذلك الزيارات التي أجراها الفريق مارك كارلتون- سميث، نائب رئيس أركان الدفاع البريطاني لشؤون الاستراتيجيات ، وتلك الخاصة بالفريق جوي فيليب أوسبورن، رئيس المخابرات الدفاعية بالمملكة المتحدة.

وخلال الزيارة سيناقش كبير مستشاري الدفاع بالمملكة المتحدة أيضًا التطورات المتعلقة بجهود مكافحة الإرهاب وخاصة في شبه جزيرة سيناء. 

يشار إلى أن المملكة المتحدة، تلعب إلى جانب مصر، دورًا رائدًا في التحالف العالمي - المكون من ثمانية وستين عضوًا - لمكافحة تنظيم داعش، فضلاً عما تقدمه المملكة المتحدة من دعم عملي لمصر في معركتها ضد داعش.

تدريبات ومعدات

وإلى جانب المحادثات الأمنية الرفيعة المستوى، تقدم المملكة المتحدة تدريبات في مجال مكافحة العبوات المرتجلة المتفجرة وفرق الحماية الخاصة أو اللصيقة، فضلاً عن زيادة عدد الأماكن المعروضة للجيش المصري للإلتحاق بأعرق الأكاديميات العسكرية البريطانية مثل أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية. 

كما تقوم الشركات البريطانية بإمداد مصر بالمعدات العسكرية الحيوية، مثل المعدات الخاصة بمكافحة العبوات المرتجلة المتفجرة. علاوة على ذلك، تهدف هذه الزيارة إلى بحث مزيد من السبل الممكنة لتعزيز البرامج التدريبية التي يمكن للمملكة المتحدة من خلالها أن تدعم مصر في حربها ضد الإرهاب.

وسيناقش الفريق توم بيكيت، الذي تولى منصب كبير مستشاري الدفاع لشؤون الشرق الأوسط منذ عام 2014، مع نظرائه من الجانب المصري القضايا الإقليمية الأخرى مثل الأوضاع في ليبيا واليمن وقطر.

وتعقيبًا على الزيارة، قال السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن: "لدى مصر وبريطانيا شراكة قوية في المجال الدفاعي وستزداد قوة. فنحن نواجه تهديد الإرهاب ذاته في المملكة المتحدة وفي مصر وبالعمل معًا، وخاصة من خلال إجراء التدريبات المشتركة لتبادل الخبرات، نستطيع وسنتمكن من التغلب على الإرهاب".