نصر المجالي: ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في الأردن، رفضًا لاعتداء مجموعة من رجال البحث الجنائي على أستاذ جامعي معروف في مطعم بمدينة إربد الشمالية، وطالب النشطاء الأردنيون بضرورة إجراء تقييم شامل للمنظومة الأمنية في المملكة. 

وأعرب العديد من الأردنيين في تغريدات ومنشورات عبر مواقع الاتصال الاجتماعي عن أسفهم لما وصل إليه الحال الأمني والمنظومة الأمنية في البلاد، حتى وصل الأمر إلى اعتداء رجال أمن بشكل وحشي وهمجي على مواطن. 

ونقلت التقارير الواردة من العاصمة الأردنية مساء الأربعاء تقريراً عن دخول مجموعة اشخاص تبين لاحقًا انهم ينتمون الى جهاز البحث الجنائي في الأمن العام، في شكل مفاجئ إلى مطعم في مدينة إربد، وقاموا بالاعتداء على الاستاذ الجامعي محمد ابو دولة ذيابات، ومن كانوا معه، وتم صدمه بالكهرباء وفتح رأسه بشكل قاسٍ وإسالة دمائه على بلاط المطعم ، ومن ثم ضربه بالكرسي هو وغيره كالدواب. 

غاضبون يحرقون اطارات في الرمثا 

 

اعتداء عنيف 

 وأظهرت الصور التي بثتها عشرات المواقع الأردنية حراسًا أمنيين يدوسون بأقدامهم على رأس الدكتور ذيابات ثم يضربونه بعنف بمقاعد حديدية وعشرات المرات حتى تكسرت أطرافه قبل إعتقاله في قضية لم يفصح النقاب عنها، وتخص نزاعاً بين شخصين.

واحتج رواد مواقع التواصل الاجتماعي على هذه الطريقة الوحشية في التعامل مع استاذ جامعي غير مدان بشيء بطريقة عنيفة ومخالفة لكل القيم الانسانية والاخلاقية بغض النظر عن مرتكب الاعتداء والجهة التي ينتمي اليها .

وطالب اردنيون بالكشف عن هوية المعتدين، والتحقيق معهم، واحالتهم للقضاء، كما طالبوا بضرورة عدم التهاون مع كل من يسيء استخدام السلطة والقانون .

ورغم ان مدير الأمن العام الجنرال أحمد الفقيه أمر بإحتجاز جميع رجال الشرطة الذين ظهروا في الفيديو وتحويلهم للقضاء الشرطي للتحقيق معهم إلا ان اهالي مدينة الرمثا التي ينتمي الاستاذ الجامعي إلى إحدى عشائرها الكبيرة، تجمعوا بالمئات محتجين وأصدروا بياناً شديد اللهجة.

جانب من احتجاجات مدينة الرمثا الأردنية

بيان الأمن العام

وقال بيان لمديرية الأمن العام إن الإدعاء العام لمحكمة الشرطة أمر بإحتجاز رجال الأمن العام، فيما إستنكر مدير الأمن العام أحمد فقيه الحادثة واعترف بالمبالغة في استخدام القوة الأمنية وأصدر توجيهاته بفتح تحقيق في الحادثة.

وأكد البيان الأمني أن مثل هذه التصرفات لا تمثل رجال الأمن العام، قائلا "إن أي تجاوز للقانون من قبل رجال الأمن سيخضع للمحاسبة وسيتم إيقاع العقوبة الأقصى بحق كل من يثبت تجاوزه للقانون".

وأوضح المصدر ان الحادثة بدأت بعدما تلقى رجال البحث الجنائي شكوى من قبل أحد الأشخاص ليل أمس ادعى خلالها قيام شخص آخر بمحاولة ابتزازه وإجباره على توقيع كمبيالات بقيمة 84 ألف دينار، حيث تبين أن الخلافات بينهما تعود لشراكة سابقة في محلات تجارية.

احتجاجات وبيان

وشهدت مدينة الرمثا الواقعة على الحدود مع سوريا مظاهرة احتجاجية مساء الأربعاء، كما أصدرت عشيرة الذيابات وعشائر الرمثا بياناً وصفت من خلاله اعتداء رجال الأمن على اشخاص في اربد بـ"الهمجي".

وأكد أبناء عشائر الرمثا وقوفهم مع ابن مدينتهم الدكتور محمد سالم ابو دولة الذي تعرض للضرب بطريقة وحشية على يد عدد من افراد البحث الجنائي.

وفيما الآتي نص البيان:

اجتمعت عشيرة الذيابات وعدد من أبناء عشائر لواء الرمثا للتداول بشأن حادث الاعتداء الهمجي الذي تعرض له ابنها الدكتور محمد سالم ابو دولة ذيابات من قبل مجموعة غير مسؤولة من جهاز بحث جنائي إربد، حيث انفجع كافة الحضور بالفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يبين بشكل واضح وقطعي نية مبيتة ومقصودة لدى أفراد البحث الجنائي من خلال بشاعة ووحشية تعاملهم مع مواطن أردني أعزل لا ذنب له، وتعرضه للتعذيب والضرب المبرح بدون سابق إنذار وبدون التعريف عن هويتهم الوظيفية !

استنكار 

وقد انهالت الاتصالات من كافة عشائر لواء الرمثا مستنكرة هذا الاعتداء غير المبرر، ومؤكدة وقوفها وتضامنها مع ابن الرمثا المعروف بأخلاقه وحسن وسيرته ومطالبة بتحقيق المطالب الآتية بأسرع وقت ممكن:

1. تقديم كل من شارك بالاعتداء على ابننا للعدالة ومساءلته قانونياً والكشف عن اسمه.

2. إجراء تحقيق موسع للوقوف على مسؤولية مفرزة البحث الجنائي إربد بإدارته المباشرة والمسؤولة عنه، والتي تسيء بإجراءاتها لسمعة الأجهزة الأمنية في أردننا الغالي.

3. اتخاذ كافة الاجراءات العشائرية المناسبة.

وقد أكد كافة أبناء عشائر الرمثا بأن صوت الحكمة والتعقل ما زال يطغى على صوت حماس وفورة شباب الرمثا حفاظاً على وحدة وأمن بلدنا الحبيب، واثقين كل الثقة بحكمة القيادة الهاشمية التي لن ترضى بهكذا أفعال شنيعة قد تحط من سمعة أجهزتنا الأمنية المقدرة .

لقاء وزير الداخلية

من جهته، قال عضو مجلس النواب عن مدينة الرمثا خالد ابو حسان انه سيقابل وزير الداخلية صباح اليوم الخميس برفقة مجموعة من عشيرة الذيابات للتحدث عما حصل داخل المطعم يوم الثلاثاء في اربد .

ونقل موقع (عمون) عن البرلماني ابو حسان ان الدكتور محمد الذيابات المعروف بـ (ابو دولة) كان له موعد مع مجموعة من الأشخاص داخل مطعم في اربد، حيث تفاجأ بدخول وتهجم أفراد البحث الجنائي عليهم دون سابق إنذار.

واضاف ابو حسان ان ابو دولة رجل سمعته طيبة وشخصية معروفة في مدينة الرمثا، ولا توجد عليه سوابق بالاحتيال، وكان يجب على افراد البحث الجنائي معاملتهم بطريقة افضل من الطريقة التي شوهدت في الفيديو المبثوث على كافة مواقع التواصل الاجتماعي.

وبين ابو حسان انه القي القبض على الدكتور الذيابات مساء يوم الثلاثاء ومنع أهله واقاربه من زيارته وتم تحويله الى المحكمة وتم اخلاء سبيله من قبل المدعي العام، وهو الآن داخل المستشفى لتلقي العلاج.