موسكو: وقعت السعودية الخميس اتفاقا اوليا مع روسيا يمهد لشراء انظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع اس-400، اضافة الى تصنيعها في المملكة.

وافاد مراسل فرانس برس في المكان ان الاتفاق وقع في الكرملين خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو، والذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس.

وبموجب الاتفاق تشتري الرياض صواريخ من نوع اس-400، وانظمة مضادة للدروع من نوع "كورنت-اي ام"، وقاذفات صاروخية من نوع "توس-1اي" وقاذفات قنابل يدوية "اي جي اس-30 "، ورشاشات كلاشنيكوف من نوع اي كي-103، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

واضاف المصدر نفسه ان "الطرفين سيتعاونان لاقامة مشروع لتصنيع نظام الدفاع المضاد للطيران اس-400 وصيانة قطعه" في المملكة، مشيرا الى "نقل تكنولوجيا" بالنسبة الى معدات عسكرية اخرى.

وتابع البيان ان بروتوكول الاتفاق هذا "يركز على تصنيع انظمة تسلح متقدمة في السعودية"، كما "يتضمن ايضا نقل تكنولوجيا" بالنسبة الى "كورنت-اي ام" و"توس-1اي" و"اي جي اس-30"، واقامة "برامج تدريب" للسعوديين.

وفي الثاني عشر من سبتمبر الماضي وقعت تركيا العضو في الحلف الاطلسي عقدًا مع روسيا لشراء انظمة الصواريخ من نوع اس-400 رغم التحفظ الاميركي.

يشار إلى أنّ منظومة الصواريخ "أس 400" المضادة للطائرات صمّمت بالأساس من أجل حماية المرافق السياسية والإدارية والاقتصادية والعسكرية المهمة من الغارات الجوية، حسب مصادر روسية.

وتعدّ هذه الصواريخ من أحدث المنظومات في العالم للدفاع الجوي والدفاع المضاد للصواريخ، فهي قادرة على تدمير الطائرات والصواريخ المجنحة على مسافة أربعمئة كيلومتر، كما أنها قادرة على اعتراض الصواريخ البالستية التي تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية، على ارتفاع ثلاثين كيلومترًا.

وتقول المصادر الروسية إن هذه المنظومات الصاروخية تستطيع توجيه 72 صاروخًا وتدمير 36 هدفاً في آن واحد، ويمكن نشرها خلال خمس دقائق لتكون جاهزة للعمل.